8 قنوات يوتيوب تعليمية مفيدة وممتعة لأبنائنا ذوي التأخر التطوري

Date

2020/5/11

Profile pic

عمان- الأردن

أم لطفلين لديهم تأخر تطوري

في الوقت الحالي، ومع إضطرارنا للجلوس في البيت بسبب فيروس كورونا (COVID-19)، قد نضطر كأهل اللجوء إلى اليوتيوب لمساعدة طفلهم ذو التأخر التطوري على قضاء بعض الوقت تماماً كباقي الأطفال. تذكروا… يمكن لهذا الوقت أن يكون فرصة جيدة كي يتعرف الطفل على معلومات جديدة تعليمية مخلوطة بقالب ترفيهي للأطفال.

كأم لطفلين لديهما تأخر تطوري يشمل تأخر النطق، عبود 15 عام وعمرو 13 عام ويحبان مشاهدة اليوتوب من فترة لأخرى، جمعت لكم هذه القنوات عن اليوتيوب والتي يستمتع بها عبود وعمرو، أسعى أن لايقضيا وقتا طويلاً للمشاهدة، لكن أحاول أن يكون هذا الوقت ذو قيمة مضافة. مثلاً نجلس نصف ساعة أو 40 دقيقة كحد أقصى للمرة الواحدة وقد تكون مرة أو مرتين في اليوم… كل مرة تكون تحفيزاً لهما إذا قاما بإتباع النظام المناسب في المنزل وأحسنا التصرف... طبعاً لايخلو الأمر من بعض المناوشات أحياناً!

إن كان طفلك يحب مشاهدة اليوتيوب مثل عبود وعمرو، جمعت لك 8 قنوات يوتيوب تقدم محتوى تعليمي وترفيهي قد تفيد أبنائنا وتساعدهم على إكتساب كلمات جديدة ومعرفة جديدة كما و تجعلنا نستمتع معهم. أن نشاهد معهم الحلقات ونناقشهم فيها يضفي متعة كبيرة.

 

 

1. أهلا سمسم

المسلسل التعليمي الشهير بنسخته الجديدة والعربية تحتوي على العديد والعديد من المعلومات المثرية، هذه القناة مليئة بالحلقات و المقاطع المتنوعة بين الموسيقى، تعليم الحروف، الحديث عن المشاعر و المواقف والأمور الإجتماعية بطريقة ترفيهية. بصراحة أستمتع بمشاهدته معهم!

 

 

2.المفكرون الصغار

تحتوي هذه القناة على محتوى ثري ينمي ويثري اللغة لدى الأطفال مع التركيز على مرحلة ماقبل المدرسة حتى الإبتدائية. ما أحبه في هذه القناة أنها تساعد أطفالي على نطق كلمات جديدة بطريقة سلسلة وبسيطة لإستخدامهم عنصر الموسيقى والمحتوى المرئي بشكل بسيط وجميل.

3. آدم ومشمش

هي قناة مليئة بالموسيقى والمرح! بها أغاني تعلم الأطفال أموراً عديدة في الحياة، إبتداء من التصرف في المنزل حتى العلاقات الإجتماعية. كذلك ساعدت أطفالي على نطق بعض الكلمات وتعلم بعض المفاهيم الجديدة

4. قناة ماجد

المفضلة لدي أطفالي، خصوصاً طفلي الكبير عبود. نتابع هذه القناة عبر شاشة التلفاز وأحد مسلسلاته المفضلة النقيب خلفان وماني الحرفاني.

5. لمسة Lamsa

هي قناة عمرو المفضلة، كما أنه يستمتع بإستخدام التطبيق ومشاهدة العديد من المحتوى الممتع كالطبخ مع منال وتعلم الحروف والأرقام والعديد من الأمور التعليمية الممتعة. 

6. وقت الفرح

 

قناة الرائعة عروب صبح المليئة بالمحتوى الجديد والمتنوع من قصص، معلومات من حول العالم ومسابقات وتحديات تضفي الكثير من المرح عند مشاهدتها.

                                                                                                              7.Wizza                 

هذه القناة باللغة الإنجليزية، مليئة بالمحتوى الممتع للأطفال الذين يتحدثون بالإنجليزية أو يتعلمون النطق بها. تجدون هنا مغامرات بانكي وهي طفلة لديها متلازمة داون والعديد من مسلسلات الأطفال الأخرى.

8.Hi 5 Word

هذه القناة بالإنجليزية تجمع حلقات المسلسل التعليمي والموسيقي الرائع Hi 5 World. أطفالي كانوا يستمتعون جداً بالنسخة العربية حين كانت تعرض على أحد شاشات التلفاز العربية. يستعرض المسلسل العديد من الأمور التي تهم الأطفال بطريقة مسلية، مرحة وهادفة.

 

تذكروا أنه علينا مراعاة وقت الشاشة واستشارة أحد الأخصائيين من فريق طفلكم عن ماهو مناسب لطفلكم إن كنتم في حيرة.