7 خطوات لتدريب الطفل ذو التأخر التطوري على استخدام الحمام

Date

2018/11/09

Profile pic

عمان - الأردن

 تدريب طفل من ذوي التحديات الذهنية على إستخدام الحمام يمكن وصفه بالمغامرة، سواء لديه توحد أو متلازمة داون أو غيرها من التحديات الذهنية أو التطورية...علينا كأهل خوضها حتى لو لم نكن مستعدين لها!   لقد قام فريق التحرير في منصة حبايبنا.نت بالبحث أكثر عبر الإنترنت عن طرق فاعلة في تدريب الأطفال ذوي التحديات الذهنية على الذهاب للحمام...

قد يختلف العمر الذي يكون الطفل مستعداً فيه أو قدراته، لكن مع العمل المستمر يمكن أن تنجح بوقت أسرع. بحسب ما وجدناه عبر المواقع المتخصصة المختلفة، ولإتمام هذه المرحلة بنجاح، وجدنا أننا كأهل بحاجة فقط للوقت الكافي والإستمرارية، بحيث يكون التدريب ليلا ونهاراً. إذ يعد إستخدام الحمام مرحلة مهمة من المراحل النمائية للأطفال، وقد تكون مرحلة صعبة لكن مع التخطيط وبعض الترتيبات تكون مرحلة ناجحة.   إليكم هذه الخطوات للتدريب الفعال مع طفلكم ذو التحديات على إستخدام الحمام :

  1-تهيئة الطفل نفسياً وعقلياً على عملية أهمية إستخدام الحمام والإستغناء عن الحفاظة. قد يكون ذلك بالإستعانة ببعض القصص أو فيديوهات الأطفال أو تشجيع أحد الإخوة الأكبر لذلك. تذكروا أن لكل طفل وقت جاهزية يختلف به عن الآخر.

 2-تحديد برنامج وإستراتيجية  للتركيز على هذا التدريب بحيث لا توجد مقاومات أو تأخير، ترتيبات معينة للعمل والنزهات والزيارات لأن ذلك الوقت مهم ونوعي لطفلك يجب أخذه على محمل الجد. بالنسبة لرحلات العائلة عن المنزل يفضل أن تكون  قصيرة و بفترات متباعدة إذا لزم عليك أن تأخذ طفلك في مكان ما، يفضل أخذ سروال فضفاض وحذاء وملابس لطفلك. الفكرة هي أن الإبتعاد عن المنزل وتعطيل التدريب قد يكون مشكلة إذا انقطع الطفل عنه وممكن أن يبلل نفسه،لذا يفضل وضع بطانة سرير وربما منشفة أو إثنين على مقعد سيارة طفلك لتجنب أي طارئ خلال القيادة.

3-إختيار الوقت الملائم للبدء بالتدريب، عادة مايكون ببداية الصيف أو الربيع مع الطقس الدافئ لتحقيق تدريب فعال دون التعرض للبرد والأمراض.

  4- الإستعداد وجمع اللوازم الخاصة، ستحتاج إلى:

  • كرسي نونية محمول.
  • قميص طويل يغطي أجزاء طفلك الخاصة.
  • حذاء/النعال.
  • بطانة سرير.
  • سروال فضفاض للطفل.

  5-تسهيل ذهاب الطفل إلى الحمام في بداية التدريب، يفضل أن يرتدي طفلك قميص طويل يغطي جسمه، بحيث لا يوجد حفاضات أو سروال داخلي أو جوارب أو أحذية، فقط القميص. إشرح لطفلك أن هذا الزي سيكون له خلال الأيام القليلة المقبلة. أينما يذهب طفلك يأخذ معه النونية، إذا كان يشاهد التلفاز مثلاً يكون جالس على كرسي النونية، أو إذا كان جالس على سريره نضع بطانة السرير وتكون النونية قريبة منه على الأرض.  

6-تقييم نجاح الطفل على إستخدام الحمام وتعزيزه عند كل إنجاز. إن النقطة الأساسية والمفصلية في تدريب الأطفال الصغار ذوي الإحتياجات الخاصة هي الإستعداد،  قد يتأثر هذا الاستعداد بالعوامل الجسدية والتطورية والعاطفية والحسية وغيرها من العوامل عندما يتعلق الأمر بتدريب النونية أو غيرها من المهارات الإستقلالية، فقط امنحهم الوقت الكافي والتدريب المكثف بناءاً على قدراتهم وسوف تحقق أفضل النتائج.

7-التشاور مع مركز طفلكم أو المختصين الذين يعملون معه، ووضع خطة معاً بحيث يتكامل دور المركز مع المنزل لتحقيق نتائج أفضل من هذا التدريب.

  إن معرفة الأهل بوجود فروقات بين الأفراد ومعرفة جوانب تطور أطفالهم، ومعرفة قدراتهم والإيمان بها مهما كانت، يختصر الكثير من الوقت اللازم لتحقيق هدف معين ويسهل إنجاز المهمات، ويضفي جو من الراحة في التعامل بين الطفل وأهله

Date

2018/11/09

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من مختصين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة والتأهيل في بعض المقالات وبعض تساؤلات الأهالي والمتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً