3 أخطاء تسبب تأخر الكلام و تجعل طفلك يتجنب الكلام

Date

2020/12/20

Profile pic

أخصائي نطق ولغة

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي النطق و اللغة كرم عن 3 أخطاء تسبب تأخرفي الكلام وتجعل ابنك يتجنب الكلام

من خبرتي على مدار السنين الماضية لاحظت 3 أخطاء تسبب في تأخر الكلام و تؤثرعلى تطور اللغة  و تؤثر على حب الطفل للغة، يمكن للأهالي ممن لديهم أطفال يتعلمون اللغة  أو متأخرين في اللغة الاستفادة منها:

!- جلوس الطفل من أجل تعلم اللغة: الجلوس لا يعد شرطًا لتعليم الطفل بإمكانه التعلم وهو يلعب، يأكل، يرقص، يمشي، يقفز و في الحديقة..إلخ لكن في العيادات نطلب منه الجلوس ليتعلم بأن الغرفة لها قواعد وعليه الإلتزام بها لأن فيها جلسة مركزة وهدف، أما في البيت أثناء الركض لا يوجد مشكلة من تعليمه مفردات مثل: "بدي اتخبى، لاقيني".

2- هناك معتقد لدى الأهل بأن هناك مفردات معية يجب أن يتحدث بها قبل مفردات أخرى: مثلًا: الأخ قال بابا ماما فيطلب من الطفل أن يقول بابا قل بابا..، وأيضًا أن يقول عين قبل خبز، الموضوع يتعلق بطبيعة  بنمو اللغوي للأطفال فالطفل يتعلم المفردات الحسية بعد ذلك المجردة فمثلاً: يتعلم الكرسي وطاولة وعين قبل اللون الأحمر، نعلمه كبير/ صغير،" تعال/ روح"، اجلس. يمكن تعليمه أي مفردة لا يجب أن نضع في أذهاننا أنه يجب مثلاً: أن يتعلم الآن أعضاء الجسم ثم نحضر مجسم أو لعبة ونطلب منه أن يسمي العضو مع التكرار قل قل... لا داعي لذلك لابد من استغلال كل موقف لتعليمه اللغة.

بعض الأهل يريدون أن يعلموا طفلهم أسماء الحيوانات فيحضروا لهم لعبة الحيوانات و طفل لا يحب هذه اللعبة و اذا كان يحبها لا تجبره على ذلك واستغل اللعبة التي يريد اللعب بها لتعليمه المفردات من خلالها مثلًا: يريد أن يلعب لعبة السوق فيها مفردات كثيرة: " بيع، اشتري، أعطيني، خد، بدي خيار و بدي بندورة.." تماشى مع رغبات طفلك فيما يخص اللغة وعليكم أن تكونوا أكثر مرونة دون إجبار وأن لا نستخف بأي موقف أو مفردة لأن التعليم مبني على المتعة والهدف حصيلة من المفردات لتطور اللغة فيما بعد.

3- التصحيح الزائد:  أذا نطق الطفل مثلًا: كلمة فون بدلًا من تلفون فيطلب منه أن يقول تلفون هنا التصحيح الزائد قد يسبب كره للغة و لكم و للجهاز فإذا قال فون فالرد المناسب " أه " تلفون ثم إعطاء الطفل التلفون، اذا قام بتأشير على العصير و نطقه "إير" انطق له الكلمة بالشكل الصحيح ثم اعطه العصير...مع تسميع النطق الصحيح للطفل سيعدل ويصحح فيما بعد، يهمنا اللغة وأن يتحدث بالكثير من المفردات بعد ذلك نركز على الوضوح.

أن يكون لعب الطفل على طريقك أو الكلمات التي ترديها أنت وتفرض عليه النظام الذي تريده فهذا خاطىء و اللغة ليست كذلك، اللغة تتطور ضمن خطوات و تطور طبيعي، تكرار المفردات الجديدة و المكتسبة لدى الطفل تكون في حالات الإعاقة الذهنية، متلازمة داون لبسبب ضعف الإدراك.

أول 20 كلمة للطفل في بداية تعلم اللغة هي الأصعب لكن مع التدريب والتماشي مع الطفل كلغة تتطور و يتحسن النطق لديه.