10 خطوات لتطوير تواصل طفلك بفعالية

Date

2018/8/29

Profile pic

أخصائية تربية خاصة

 موضوع التواصل وأن أجعل من طفلي ماهراً إجتماعياً يؤرق الأهل كثيراً ولكن ما السبل لتطوير هذه المهارات، وضعناها لكم على شكل نقاط مع بعض الحلول العملية.

1- إستمع لطفلك حتى ينهي كلامه يعني ذلك إذا جاءك يريد حاجة أو يريد أن يفسر لك شيئاً أعطه الفرصة الكاملة لأن مقاطعته تُفقده مهارة طول الجملة ويعتمد عليك في إكمال كلامه.

2-من أكثر السبل نجاحاً في تحفيز الطفل على الكلام أبعد الحاجيات عنه ولا يصل إليها إلا عن طريق الكلام وطلب التواصل وهذه تساعد الأطفال وخاصة المتأخرين لغوياً في إكتساب اللغة على سبيل المثال هو لا يقول ماء وإنما يكتفي بالإشارة إليها أبعد الماء عنه ولن يصل إليه إلا بإخراج أي صوت يدل على الماء وهذه الطريقة مجربة وناجحة.

3-اخلق مشكلة واجعله يبحث عن الحلول على سبيل المثال بطارية لعبة السيارة إقلبها وأعطه الفرصة للبحث عن حل لتشغيلها أو فكفك لعبة معينة وتجاهل الحل وإدعمه بكلمة بطل تستطيع.

4-طرح الأسئلة التحفيزية على سبيل المثال إطرح عليه الأسئلة ماذا تريد ؟فقط من دون تعيين وأعطه الفرصة ليعبر عن ما يريد وأطلب منه تفاصيل مثلاً ما لون التفاحة التي تريدها وهكذا.

5-أكثر الحديث عن كرتونه المفضل أو لعبته التي يحبها أو شخص محبب له فهذا يقوي علاقتك به وأنك تشعر بما يشعر به.

6-إذا شارك الطفل أثناء حديث الكبار أعطة الفرصة وأخبرة بأن ينتظر لينهي غيره الحديث ثم يأتي دوره ولا تعمل على نَهره وإسكاته وأطلب من الجميع الإنصات حتى يتعلم الإنصات بالتجربة.

7-علم الطفل أن يحفظ حقه بالحوار وأن لا يسمح لأحد بمقاطعته ولكن بشكل لبق وجميل.

8-لا تنوب عن طفلك بالحديث وإنما أعطه الفرصة بالحديث والتعريف عن نفسه حتى لو رفض ذلك فأخبره هذه مهمتك ولا أحد ينوب بها عنك.

9-عند عناد طفلك بشكل كبير ومن الممكن أن تبدأ المعركة أعرض عليه مجموعة من الخيارات وعليه أن يختار بينها هكذا نخرج من العملية بسلام ولا يشعر بأنه تعرض للقمع.

10-إذا وجدت معلومة أو مهارة جديدة على طفلك ولم يكتسبها كرر ذلك عليه بأكثر من طريقة على سبيل المثال قبل الذهاب للمدرسة أخبره ببرنامجه فور الإستيقاظ من النوم حبيبي أحمد نهارك سعيد رتب فراشك إستحم نظف أسنانك إرتدي ملابس المدرسة تناول فطارك إنتظر الباص ولك شيء جميل فور الإنتهاء أخبرني عندما تنتهي من ذلك وهكذا العملية سهلة جداً ومجربة.

طبقت النصائح السابقة الكثير من العائلات وكانت النتائج رائعة دمتم بكل خير