​تهيئة التعليم عن بُعد للصم وضِعاف السمع

Date

2020/9/17

Profile pic

السعودية

منصة عربية تعنى بتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة

نتيجة لأزمة جائحة كورونا، يسعى مجموعة من معلمي التربية الخاصة للتعامل مع الأوضاع الحالية بأفضل الأساليب الممكنة لتحسين تجربة التعليم عن بُعد للطلاب الصم وضعاف السمع، و لضمان استمرار تعليمهم بأريحية في البيئة الجديدة خلال هذه الفترة. يناقش هذا المقال عدة أساليب ينصح بها المركز الوطني الأمريكي للصم المعلمين بتبنيها والتوعية عنها لتهيئة صفوف الدراسة عن بُعد لطلابهم من الصم وضعاف السمع منها:

التفريغ النصي

عبارة عن تحويل الصوت المسموع لنص مكتوب أثناء الحديث في الفصول الافتراضية أو باستخدام المفرغ النصي الآلي على بعض منصات الإتصال. معلوم أن إضافة بعض الوسائل المرئية يحسن من تجربة الطلاب الصم وضعاف السمع مع التعليم عن بُعد، لذلك تعمل شركات الصوتيات مع منصات إدارة وتطوير التعليم لتوفير خدمات تعليمية تتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة حيث يعد التفريغ النصي أحد أفضل الخدمات المطورة للصم وضعاف السمع المتمكنين من القراءة.

بعض المقترحات لبرامج التفريغ النصي:

  1. منصة ويب إكس:

توفر هذه المنصة عدة خيارات منها ربط مفرغ نصي خارجي بالمكالمات الجماعية، أو تشغيل لوحة ثانوية تدعى (ستريم بوكس) وتفعيل التفريغ النصي عليها، استخدامها يسهل للطلاب الصم وضعاف السمع مشاهدة كل من وجه المعلم لقراءة الشفاه، والعروض المُشاركة والتفريغ النصي على شاشة واحدة.

  1. تطبيق ستريمر

تطبيق للتواصل المرئي يقدم خدمات متطورة باشتراك شهري رمزي، أهمها إعدادات صوتية تنقل الكلمات بصحة تقارب 98% وميزات أخرى مفيدة للصفوف الدراسية، كالترجمة للغات مختلفة و التفريغ النصي بعدة لغات، وإدخال ملاحظات فورية على النص المكتوب، كما أن هذه الخدمات محمية بخصوصية عالية.

إعدادات لتحسين أداء المفرغ النصي: يُنصح منسقي المقابلات بتجهيز المفرغ النصي مسبقًا، وذلك بكتابة أسماء المعلمين

وبعض المصطلحات المهمة لبرمجتها على المفرغ قبل بدء الدرس لتجنب التفريغ الخاطئ للكلمات وتحسين سرعة وجودة أداء المفرغ.

المفرغ النصي الآلي

تقدم بعض المنصات الشهيرة مثل تيمز من مايكروسوفت و مييت من قوقل، خدمات التفريغ النصي الآلي. للأسف يعد أداء هذه المنصات متواضعًا، إلا أن النص وإن ساءت جودته فهو يساعد الصم وضعاف السمع على التواصل.

فعلى سبيل المثال، يتفق عدد من الصم وضعاف السمع على أن مايكروسوفت تيمز من أكثر منصات المكالمات المرئية ملائمة لاحتياجاتهم، إذ يقدم خدمات متنوعة ومجانية من التفريغ النصي الآلي والترجمة للغات لا حصر لها، ويمكن تشغيلها بإعدادات سهلة لا تتجاوز ضغطة زر. لكن هذه الخدمة ليست خياراً مثاليًا حيث تعد الجودة اللغوية ليست جيدة (تفريغ الكلمات عادةً خطأ) ولا يوجد طريقة نظامية لإدخال معلومات للمفرغ النصي وتعديل النص. مثلًا إذا كان المعلم لا يتكلم اللغة الفصحى بوضوح، فلن يكون للتفريغ النصي الآلي أي فائدة.

لغة الإشارة

يمكن للمؤسسات التعليمية الاستعانة بمترجم لغة الإشارة، ثم إضافته كعضو في الفصل الإفتراضي. تتيح بعض المنصات خاصية إضافة شاشة ثانوية يرى فيها الطلبة مترجم لغة الإشارة وبقية المحتوى بسهولة. إن لم يكن هذا خياراً متاحًا في منصة المؤسسة التعليمية الإلكترونية فيُنصح أن يجري المترجم مكالمة مرئية مع الطلاب الصم مباشرة.

دور المعلم

لابد للمعلم من مراعاة احتياجات طلابه من الصم وضِعاف السمع أثناء تهيئة الدروس واللقاءات المرئية، من خلال الآتي:

  • قد يصعب على الطلاب الصم وضعاف السمع تمييز صوت عن الآخر في المكالمات الجماعية، لذلك إن كان المنهج يتطلب عدة معلمين للدرس أو مشاركة طلابية على كُل متحدث أن يصرّح باسمه بوضوح قبل أن يبدأ.
  • على المعلم أن يشغّل الكاميرا وأن يهيئ جهازه على زاوية مناسبة تظهر وجهه بوضوح أثناء إلقاء الدرس ليسهل على طلابه قراءة الشفاه وأن يغلق غير المتحدثين الكاميرا للحفاظ على دقة الاتصال المرئي.
  • مهم جداً أن يتريّث المعلمين أثناء الإلقاء، إذ أنه يساعد الطلاب من الصم وضِعاف السمع على الفهم وقراءة الشفاه، ويساعد المفرغ النصي على تتبع الكلام وكتابته.
  • أما بالنسبة للمناقشات الصفيّة، مهم أن يلتزم الجميع بكتم منفذ الصوت وعدم تشغيله إلا عند المشاركة في النقاش وذلك لخفض حدة الضوضاء على الطلاب الصم.
  • ينبغي كتابة محتوى النقاش المنطوق في صندوق المحادثة حتى يقرأ الطلاب من الصم وضِعاف السمع الأسئلة والأجوبة والملاحظات.

ختامًا، من المتوقع أن نواجه بعض التحديات لسير العملية التعليمية في هذه الفترة الاستثنائية، لذا ينبغي أن يدرك المعلمين وطلابهم أهمية التوعية عن أساليب تعلم الطلاب من الصم وضِعاف السمع، والمبادرة بتطبيق أفضل الأساليب للتغلب على تحديات تلقيهم للتعليم عن بُعد.

 

إذا كنت من المهتمين بالتقنية للمعينات السمعية، جمعنا هنا بعض المقترحات من الخبراء وتجارب الصم وضعاف السمع

اضغط هنا

 

 

المصادر:

Spagnola Whitney, 2020. Making online learning accessible for deaf students. Hearing like me.

hearinglikeme.com

المدينة للسمعيات، ٢٠١٩. الملحقات المساعدة على السمع، مجموعة المدينة.

almadina.com.sa

وكالة التعليم العام، ٢٠٢٠. إدارة العوق السمعي، وزارة التعليم السعودية.

departments.moe.gov.sa

Date

2020/9/17

Profile pic

السعودية

ينمو هي المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة و تُتيح لمقدمي تلك الخدمات (مثل المدارس والمراكز والعيادات) تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة

اترك تعليقاً