هل هناك سبب محدد للتوحد؟

Date

2018/11/06

Profile pic

أخصائي تربية خاصة

في هذا الفيديو  يتحدث  الدكتور رائد الشيخ ذيب عن تساؤل الكثيرين ألا وهو هل هناك سبب محدد للتوحد؟ 

الآن كل يوم بطلع عنا فيلم إنه سبب التوحد! خليني أحكي بجمل بسيطة لحد الآن لا يوجد سبب محدد للتوحد ينطبق على جميع الأطفال، لا يوجد سبب محدد للتوحد ينطبق على جميع الأطفال، أصلاً لو إنه سبب التوحد معروف كان إحنا مش موجودين، كان ما بنحكي بالتوحد نهائياً، كان انتهى ونتمنى في يوم إنه نعرف الأسباب حتى ننهي التوحد وهاد دعائنا الدائم. 

أهم شغلة لازم تتذكري إنت كأم إنكِ لستِ سبب للتوحد لا من قريب ولا من بعيد، أنت لستِ سبب للتوحد اطلاقاً لا من قريب ولا من بعيد، أنت لستِ مسؤولة عن إصابة طفلك بالتوحد، وهل يعقل أن الأم هي سبب التوحد؟ طبعاً أفكار خاطئة جداً وتحميل الأم وزر ليست سبب فيه اطلاقاً، إلي بحكولك الآن إنت سبب للتوحد للأسف مش قارئين، هاي نظرية كانت ب 1959 و1960 وانتهت وعانت منها الأم ما عانت، بكفي.. بكفي، خلي الأم زي ما هي جبل ورمز للصمود وهي بتشتغل مع طفلها.

مرض التوحد من الأخطاء الشائعة ، فهو اضطراب تطوري (اضطراب نمائي) وليس مرض.

Date

2018/11/06

Profile pic

حاصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة / توحد عام 2004م، عمل أستاذ مساعد في قسم الإرشاد والتربية الخاصة / الجامعة الأردنية، و مديراً لمركز الإرشاد والتربية الخاصة بكلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
درس العديد من المساقات الجامعية في تخصص التربية الخاصة في كل من الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة دمشق على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وأشرف على العديد من الرسائل الجامعية في التوحد.
عضو لجنة اعتماد مراكز التربية الخاصة ومراكز التوحد في الأردن وخبير التوحد في مركز آمال للتوحد التابع للمنظمة السورية للمعوقين وخبير ومدرب التوحد في مؤسسة سعيد الخيرية.
أسس العديد من صفوف ومراكز التوحد في السعودية و سوريا والأردن، ونفذ عشرات الدورات والبرامج التدريبية. وله العديد من مقاطع الفيديو التثقيفية عن اضطراب التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً