نصيحة لأهالي الشلل الدماغي

Date

2018/10/27

Profile pic

عمان - الأردن

ناشطة و أم لطفلة لديها شلل دماغي

 إن أفضل نصيحة قد يحصل عليها الأهل لأطفال مصابين بالشلل الدماغي مهما كانت درجة الاصابة هي أن تعامل طفلك كطفل، طفل له شخصية خاصة به بغض النظر عن احتياجاته قد تبدو نصيحة عادية و لكنه لمن الصعب جدا تجاهل الاعاقة و التركيز على الطفل 

 

هذا ما مررت به شخصيا مع طفلتي المصابة بالشلل الدماغي و كنت كثيرا ما أتصادم مع والدها بهذا الخصوص .. فقد كان هو ينظر الى الصورة من بعيد ويرى بشكل أوضح ما قد تغافلت أنا عن رؤيته لكن كان تركيزي فقط  إنني أريد إستغلال صغر عمرها لتطوير مهارات الحركية قبل فوات الاوان نعم هي طفلة مصابة بالشلل الدماغي ولكن أيضا هي طفلة تحب اللعب بالأميرات والرقص والألوان و فضلا من الله فان طفلتي إصابتها حركية و أثرت بالدرجة الأولى على رجليها ولكن عندما كنت  أذهب معها الى مراكز تقديم الخدمة العلاجية فإنني كنت اراقب غيرها من الأطفال الذين لا يستطيعون الكلام أو الإمساك بالألعاب بأيديهم .. و لأنني أصبحت بدوري أنظر من بعيد أي خارج الدائرة بدأت أرى في كل طفل رغبة أخرى .. عالم طفولي جميل هناك العديد من الأمور التي نقلق بشأنها فيما يخص أطفالنا المصابين بالشلل الدماغي متى سيجلس؟ متى سيقف؟ متى سيعتمد أكثر على نفسه بإستخدام العكازات؟ متى سينطق أول جملة؟ متى سيرتدي ملابسه بنفسه؟ الكثير من الجهد والعمل بمثابرة لتحقيق هذه الأمور التي تعتبر أساسية لذا الصبر الصبر الصبر فهو مهم جدا فنحن كأهل قد نمر بلحظات من الضعف والتعب والإرهاق واليأس والخوف على مستقبل أطفالنا ولكن يجب علينا أن لا نخاف على أطفالنا وأن نعيش معهم اللحظة ونشجعهم وندعمهم علينا أن نعلمهم أنه مع كل تعب و جهد سيبذلونه فإنه سيكون النجاح لننظر قبل عشرين سنه من الان كيف كان الأهل للأشخاص المصابين بالشلل الدماغي كم كانت الأمور أصعب حينها..لله الحمد الان نحن في عصر نستطيع مشاهدة العديد من قصص النجاح لأشخاص مصابين بالشلل الدماغي وإستطاعوا أن يقدموا شيئا جميلا لأنفسهم وللمجتمع وأسمحولي أستعرض معكم بعض قصص النجاح الباعثة للأمل على الرغم من كل الصعوبات التي واجهتهم :

 

  • المعتصم بالله أبو محفوظ (21 عامًا)، كاتبٌ وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي وهو مصاب بشلل دماغي تشنجي رباعي. المعتصم  طالب في كلية الهندسة في إحدى الجامعات الخاصة في الأردن وقام بتأليف رواية من 200 صفحة تحت عنوان (نظرات ثاقبة) وهي أول كتاب عربي كتب "بالأنف ".. كما إنه تحدى صعوبات النطق و قام بعمل فيديوهات توعوية على اليوتيوب ليصبح أول "يوتيوبر" في العالم يعاني من صعوبات النطق .
  • ميسون زايد ممثلة وناشطة وكوميدان أمريكية من أصول فلسطينية في القاءها في ندوة TED  قالت : انا اعاني من 99 مشكله و الشلل الدماغي واحدة فقط ! ميسون مصابة بشلل دماغي إرتعاشي وعلى الرغم من ذلك فقد تابع أهلها علاجها حتى إستطاعت المشي. و بسبب مساعدة أهلها لها إستطاعت ميسون أن تصبح ممثلة ستاند اب كوميدي وتقدم عروضها في عدة دول وأيضا وعلى الرغم من التحديات التي واجهتها إلا أنها ساهمت في العديد من النشاطات السياسية لدعم القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الخيرية
  • بتول محيسن

مصممة جرافيك عمرها 22 سنة ناشطة على مواقع التواصل الإجتماعي وهي مصابة بالشلل الدماغي التشنجي في الأطراف السفلية  أطلقت مشروع Be creative الذي من خلاله تقوم بتصميم رسومات إبداعية على البطاقات والأكواب و على الرغم من ما مرت به من صعوبات فهي تمتاز بروح إيجابية عالية وكما تحب أن يعرف الجميع أنها تحب الشوكولاته كثيرا!