نصائح لتسهيل السفر مع طفلك ذو التأخر التطوري

Date

2017/12/17

Profile pic

عمان- الأردن

أم لطفلين لديهم تأخر تطوري

أن تكون أباً أو أماً لطفل أو طفلة لديهم تأخرتطوري سواءً كان لديه توحد أو متلازمة داون أو فرط النشاط وغيره من المتلازمات يعد مغامرة بحد ذاته، والسفر معهم مغامرةً من نوع آخر.

كأم لطفل لديه تحديات تطورية، حاولت بعد عدة تجارب أن يكون السفر مع طفلنا مغامرة شيقة وممتعة، وقررت أن نتخطى جميع التحديات بفرح وسعادة ولن نجعل أي شئ يفسد متعة السفر، وبعد التجارب المتعددة والمحاولات توصلت إلى الترتيبات التالية ليكون السفر مريحاً نوعاً ما لنا جميعاً.

عند التخطيط لرحلة في الطائرة مع ابني/ ابنتي من ذوي الاحتياجات الخاصة فإنني آخذ بعين الاعتبار عدة  أمور مهمة لمحاولة تسهيل السفر على طفلي وعلى العائلة ككل ومن أهم هذه الأمور :

1- اختيار توقيت مناسب للرحلة:

بدايةً أحدد هل التوقيت المناسب خلال ساعات النهار أم الليل؟ بالنسبة لي دائمًا أفضل اختيار التوقيت الصباحي حيث لا يشعر طفلي بالتعب والإرهاق ولديه  قابلية ومرونة لتغيير الروتين اليومي براحة أكبر.

2- اختيار شركة الطيران المناسبة:

وأقصد هنا تلك التي تتعامل بلطف مع ابني وتعطيه حقه في الأولوية وتهتم بالأطفال بشكل عام، من حيث توزيع الأوراق والألوان والوجبات الخاصة، مثل: وجود وجبات خاصة للحساسية من بعض الأغذية .

3- القيام باختيار الكرسي المناسب:

وذلك من أجل حاجة طفلي لمساحة أكبر للراحة في الحركة مراعيةً وضعه الخاص وأن يكون قريب من الحمّام.

4- احرص دائمًا على وجود التقرير الخاص بتشخيص حالة ابني  في حقيبة اليد الخاص بي  في حال احتجت لها، بالإضافة اطلب من الطبيب مسبقًا أن يصف لي نوعًا من الأعشاب الطبيعية المهدئة في حال إحتجت لإستخدامها معه (في حال تأخر موعد الطيران)

5- أقوم بتحضير حقيبة خاصة بالألعاب التي يحب ان يلعبها طفلي، مثل: المعجون، الألوان، stress ball، فقاعات الصابون وغيرها واحيانًا القصص اللي يحبها، وأحاول اختيار قصة تتعلق بالبلد الذي سوف نذهب إليها لتهيئته نفسياً.

بعد كل الترتيبات السابقة احرص دائمًا على الراحة والهدوء واستقبل أي مغامرات أو تحديات غير متوقعة بابتسامة.