من قال أن أبنائنا ذوي التأخر التطوري ليس لهم مواهب؟

Date

2020/7/22

Profile pic

عمان - الأردن

قامت مبادرة بهجة و مجلة كيدوز للأطفال بتنظيم مسابقة Special Need Got Talent  والتي تهدف لتسليط الضوء على مواهب الأطفال ذوي التأخر التطوري بمختلف قدراتهم… وقد شارك في هذه المسابقة 14 طفل وطفلة من متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد، التأخر التطوري وغيرهم، حيث تم التركيز على استعراض مواهبهم دون التركيز على تصنيفهم أو تحدياتهم.

 من خلال المسابقة، قام المشاركين من مبادرة بهجة بتصوير فيديو مدته دقيقة وإرساله عبر صفحة الفيسبوك أو الانستجرام ل Kidoz times newspaper ليتم التصويت لكل طفل و إعلان الفائز، حيث لاقت المسابقة استحسانا ودعما معنويا كبيرا لكل طفل من أصدقائه والمقربين منه وعززت روح الفريق وعلاقات الأهالي ببعضهم البعض وخلق جو عائلي حماسي لكسر حاجز التباعد الاجتماعي والبقاء في البيت بسبب أزمة كورونا. تنوعت المواهب مابين  رسم وألوان وعزف موسيقي وغناء ورقص وعروض فنية.

من خلال هذه المسابقة حازت بهجة على دافع من خلال هذا التفاعل القوي؛ لتعزيز شراكتها مع جهات أخرى لتعزيز صورة إيجابية عن الأطفال ذوي التحديات الذهنية والتطورية، بالتركيز على مواهبهم ونشر الوعي حول القدرات التي يمكن لهؤلاء الأطفال اكتسابها إذا ماتم التركيز على تنمية مواهبهم وقدراتهم.

"بهجة"مجتمع مصغر للدمج المجتمعي، بمنظومة تشاركية تفاعلية تجمع الأطفال ذوي التحديات وإخوتهم وأصدقائهم ومع أقرانهم من غير ذوي التحديات؛ لتذيب قالب التفرقة والتهميش بتطبيق عملي وفعلي والدمج من خلال اللعب والمرح والأنشطة التفاعلية. تهدف المبادرة إلى استكشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم المميزة في مجالات مختلفة (التعليم، الفنون، الموسيقى، المسرح، الطبخ وعروض الأزياء) كما يمكن لأمهات الأطفال أخذ قسط من الراحة في جو هادئ والترويح عن أنفسهن بينما يشارك أبناؤهم في الأنشطة، مع إمكانية مشاركتهن الفعاليات مع أطفالهن في بعض الأوقات.

نترككم مع الفيديو الذي يحتفل بقدرات أبنائنا بمختلف قدراتهم، ونسعد جدًا بأن تشاركونا قصصكم وقدرات ومواهب أبنائك

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا.

 

Date

2020/7/22

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً