متلازمة أسبرجر (Asperger)

Date

2019/12/08

Profile pic

عمان - الأردن

 هي تشخيص سبق استخدامه على طيف التوحد. في عام 2013 ، وأصبح جزءً من التشخيص الشامل لاضطراب طيف التوحد (ASD) في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار الخامس(DSM-5)، المميز في متلازمة أسبرجر عن أنواع التوحد الأخرى؛ مهارات اللغة اللفظية التقليدية والقدرات الذهنية القوية،

 ويشمل عموما:

- صعوبة في التفاعلات الاجتماعية
- الرغبة في التشابه
- نقاط قوة مميزة

يمكن أن تشمل نقاط القوة:

- تركيز ملحوظ والمثابرة
- الاستعداد للتعرف على الأنماط
- الانتباه للتفاصيل

يمكن أن تشمل التحديات:

- الحساسية الزائدة  للأضواء والأصوات والأذواق ، وما إلى ذلك...

- صعوبة في تبادل الحوار والمحادثة

- صعوبة في مهارات المحادثة غير اللفظية (المسافة ، الصوت العالي ، النغمة ، إلخ...)

- حركات غير منسقة ،

- القلق والاكتئاب

 

  الإتجاهات المذكورة أعلاه تختلف على نطاق واسع بين الأفراد.

يتعلم الكثيرون التغلب على تحدياتهم من خلال البناء على نقاط القوة على الرغم من أن تشخيص متلازمة أسبرجر لم يعد يستخدم، إلا أن العديد من الأشخاص الذين تم تشخيصهم سابقًا ما زالوا يتعرفون بقوة وإيجابية على أنهم "أسبيرجر".

العلاجات والخدمات:
يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي في معالجة القلق والتحديات الشخصية الأخرى، يمكن أن تساعد فصول التدريب على المهارات الاجتماعية في مهارات التحدث وفهم الخطاب الاجتماعي، علاج النطق يمكن أن يساعد في التحكم الصوتي، العلاج الطبيعي والوظيفي يمكن أن يحسن التنسيق يمكن للأدوية ذات التأثير النفسي المساعدة في إدارة القلق والاكتئاب واضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه

كيف تطور فهمنا؟ 

1944 وصف طبيب الأطفال النمساوي هانز أسبيرجر أربعة مرضى شبان بشكل لافت للنظر كانت لديهم ذكاء طبيعي إلى عالي لكنهم يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية وكان لديهم مصالح ضيقة للغاية، شارك الأطفال أيضًا ميلًا إلى أن يبدوا سلوكا غير مصقول أو مناسب إجتماعيا.
في عام1981 نشر الطبيب النفسي البريطاني لورنا وينج سلسلة من دراسات الحالة المماثلة صاغت مصطلح "متلازمة أسبرجر " في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار الخامس في عام 2013 متلازمة أسبرجر وغيرها من أنواع التوحد التي سبق فصلها مطوية في تشخيص مظلة واحد من "اضطراب طيف التوحد". 

المصدر:  Autism Speaks

Date

2019/12/08

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من مختصين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة والتأهيل في بعض المقالات وبعض تساؤلات الأهالي والمتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً