ما هي التأتأة؟ وكيف يتعامل الأهل معها؟

Date

2019/12/22

Profile pic

لخدمات تطور الطفل

في هذا الفيديو نتحدث عن التأتأة وكيفية تعامل الأهل معها مع أخصائية النطق واللغة هلا الصوص من مركز المسار لخدمات تطور الطفل 

التأتأة هي اضطراب في طلاقة الكلام ، بالعادة بكون إلها سمات أو صفات ؛ منها إعادة بداية الكلمة ، إعادة أول صوت في الكلمة ، إعادة مقطع ، ممكن يكون فيها إطالة لمقطع معين أو إطالة لصوت معين أو ممكن يكون فيها حبسة كلامية ، إنه  مثلا ببدأ الطفل بيحكي و بعدين بيوقف أو بعلق فبينقطع الكلام ، في بعض الأوقات بكون في سلوكيات ثانوية مصاحبة للتأتأة بتكون مثلا شد على عضلات الوجه ، شد على عضلات الشفاه ، ترميش في العيون ، هز بالرجلين.

 بس كثير مهم نتذكر إنه الأطفال من العمر سنتين لخمس سنين كثير طبيعي إنهم يمروا في مرحلة من التأتأة ؛ لإنه  هذا العمر يلي بتكون اللغة في أوج إكتسابها، إحنا إلي بنقدر نعمله إنو من خلال هاي الأعمارمن سنيتن لخمس سنين إذا كانت التأتأة موجودة ، إنه ما نلفت نظر الطفل لإلها و ما نعلق عليها كثيرأو نطلب منه إنه  يعيد الكلام  بشكل تاني أو بشكل أوضح ؛ لإنه  في أغلب الأوقات لما نتجاوز الطفل هاي المرحلة التأتأة بتروح .

 

هلأ ممكن إحنا نقلق أكثر أو نلجأ لأحصائيين النطق و اللغة إذا التأتأة ضلت مستمرة، إذا زادت حدتها أو إذا صار الطفل واعي لوجودها أكثر و بصير إنه  هو بحاول يتهرب من الكلام أو يخلق أي طريقة يتواصل فيها عدا عن الكلام ، فوقتها إحنا بنرجع لأخصائيين النطق و اللغة لعمل الإستشارة و أنهم يدلونا إيش نعمل ي موضوع التأتأة .

هلا الصوص أخصائية نطق ولغة. حصلت على درجة الماجستير في علاج النطق واللغة من الجامعة الأردنية. عملت في اختصاصي في الاْردن في مركز المسار لخدمة تطور الطفل. أحب عملي لأني أحب الأطفال و أحب دعم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

Date

2019/12/22

Profile pic

تأسس المسار لخدمات تطور الطفل في عمان – الأردن عام 2006 من قبل مجموعة من الأخصائيين في مجالات التأهيل والتربية الخاصة .يعتبر المسار لخدمات تطور الطفل مؤسسة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط، فهي رائدة في مجال تزويد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بخدمات التعليم والتأهيل الفردية والشاملة تحت سقف واحد. هذا ويعمل المسار تبعاً لمعاييرجودة عالية توازي مؤسسات عالمية رفيعة السمعة. ويتميز الكادر العامل بشغفه وحماسه للعمل والتزامه بالتعلّم المتواصل لمواكبة أحدث الأساليب والممارسات في مجال التعليم والتأهيل.
يتلقى الأطفال الخدمات المختلفة المجهّزة بعناية لتلبية احتياجاتهم الفردية من خلال ثلاث وحدات رئيسية: وحدة التعليم  والتي تشمل  برنامج التدخل المبكر وبرنامج المدرسة، أما وحدة العلاج فتقدم الخدمات في مجال علاج اللغة والنطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي. فيما تركز وحدة الخدمات المجتمعية على دعم المجتمع المحلي من خلال أنشطة التدريب والتوعية.

اترك تعليقاً