ما هي الأبراكسيا؟

Date

2018/11/11

Profile pic

أخصائية نطق ولغة

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية النطق واللغة غدير صيصان عن الأبراكسيا

الأبراكسيا : هو مصطلح يطلق على خلل في الدماغ وبالتحديد في المنطقة الي اسمها القشرة الجدارية الخلفية، إلي هي بتكون المسؤولة على التنسيق الحركي والتسلسل الحركي للعضلات،أوك.

 فالخلل في هاد المنطقة بأدي إلى مشكلة في تنسيق وتسلسل الحركات في الجسم، يعني يكون المصاب فاهم ايش بده يعمل وعارف أنه لازم يعمل هاي الحركة المعينة.، س ما بقدر إنه يتطبيقها، فيكون عنده مشكلة في تطبيق الحركة.

الأبراكسيا زيها زي أي مشكلة تانية، في منها من الخفيف إلى الشديد، متوسط وشديد، في علماء يطلقوا على الأبراكسيا الخفيفة ب Dyspraxia ، لحد ما إنه نوصل لمرحلة الشديدة، وفي إلها أنواع هناك أبراكسيا تسمى Orofacial Apraxia، الي هي إلها علاقة بالتسلسل الحركي لعضلات الوجه والفك،يعني مثلاً : طفل ما بقدر إنه يحرك تمه أو لسانه أو أعضاؤه إلي بالوجه بطريقة مناسبة، وفي الإشي إلي بنسميه أبراكسيا Childhood apraxia of speech، الي هي Speech apraxia، والي بتدخل في نطق الكلام، بنلاحظ إنه الطفل مش قادر إنه يحكي الكلمات أو الأصوات بالتسلسل والترتيب الصحيح للكلمات وممكن يأثر عليه لدرجة أنه ما بقدر يحكي.

Date

2018/11/11

Profile pic

أخصائية نطق ولغة، درست في الجامعة الأردنية خبرتها تمتد لعشر سنوات مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، عملت في عدة مراكز وحالياً تعطي جلسات فردية منزلية، بالنسبة لغدير الإنجاز هو أن ترى الطفل ينطق أول كلمة

 

 

اترك تعليقاً

Editor

20/12/2020

Editor

20/12/2020