ما هو الفرق بين العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي في برنامج تأهيل الطفل؟

Date

2018/1/20

Profile pic

لخدمات تطور الطفل

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية العلاج الوظيفي هناء عن الفرق بين العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي وكيف يكملان بعضهما في برنامج التأهيل

بشكل عام الفرق إنه العلاج الطبيعي بيطلع على المهارات الكبرى زي إنه يطلع الطفل على الدرج وينزل عن الدرج، بينما العلاج الوظيفي بركز على المهارات الدقيقة أو العضلات الصغيرة متل مسكة القلم واستخدام الأدوات.

كمان وسيلة العلاج بتختلف شوي فبالوقت إلي بقوم فيه المعالج الطبيعي بإعطاء تمارين وتدريبات لتحسين قوة العضلات أو زيادة مدى الحركة، المعالج الوظيفي بربط هذه التمارين بأنشطة هادفة إلها معنى بالنسبة للطفل.

فبالوقت إلي بكون المعالج الطبيعي عم يعطيه تمرينات وتدريبات لزيادة حركة الكتف أو تقوية عضلات الكتف المعالج الوظيفي بستغل هاد النشاط لحتى يقدر يخلي الطفل برمي الكرة ويمسكها مع أصحابه وهو بلعب بالمدرسة. 

 

هنا أبو عطية أخصائية علاج وظيفي تحمل هناء درجة الماجستير في العلاج الوظيفي وتعمل كأخصائية علاج وظيفي في أحد المراكز. شغفها مساعدة الأطفال ذوي التحديات التطورية والذهنية على إكتساب القدرة بأن يقوموا بالوظائف والمهام اليومية بشكل مستقل

Date

2018/1/20

Profile pic

تأسس المسار لخدمات تطور الطفل في عمان – الأردن عام 2006 من قبل مجموعة من الأخصائيين في مجالات التأهيل والتربية الخاصة .يعتبر المسار لخدمات تطور الطفل مؤسسة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط، فهي رائدة في مجال تزويد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بخدمات التعليم والتأهيل الفردية والشاملة تحت سقف واحد. هذا ويعمل المسار تبعاً لمعاييرجودة عالية توازي مؤسسات عالمية رفيعة السمعة. ويتميز الكادر العامل بشغفه وحماسه للعمل والتزامه بالتعلّم المتواصل لمواكبة أحدث الأساليب والممارسات في مجال التعليم والتأهيل.
يتلقى الأطفال الخدمات المختلفة المجهّزة بعناية لتلبية احتياجاتهم الفردية من خلال ثلاث وحدات رئيسية: وحدة التعليم  والتي تشمل  برنامج التدخل المبكر وبرنامج المدرسة، أما وحدة العلاج فتقدم الخدمات في مجال علاج اللغة والنطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي. فيما تركز وحدة الخدمات المجتمعية على دعم المجتمع المحلي من خلال أنشطة التدريب والتوعية.

اترك تعليقاً