ما هو العلاج الوظيفي وما هي مراحل تأسيسه في الأردن؟

Date

2018/11/01

Profile pic

اختصاصية علاج وظيفي

في هذا  الفيديو تتحدث اختصاصية العلاج الوظيفي عائشة عن العلاج الوظيفي

تخصص العلاج الوظيفي، شو هو تخصص العلاج الوظيفي؟ العلاج الوظيفي هو أحد المهن الطبية المساندة، بحمدالله في الأردن من عام 1983 أول 3 معالجين وظيفيين أردنيين تخرجوا من بريطانيا وأمريكا وكانوا متواجدين في قسم العلاج الوظيفي إلي هو أول قسم في الأردن في مركز فرح للتأهيل في الخدمات الطبية الملكية. الكلية الأردنية للعلاج الوظيفي وجدت في عام 1989 وتخرج منها أول دفعة في عام 1992، كانت أول مرحلة لوجود معالجين وظيفيين أردنيين من خريجين الأردن طبعاً كانت الكلية أول كلية بالشرق الأوسط مش في الوطن العربي بس.

بعد هيك انتقل مشروع وجود العلاج الوظيفي للجامعات الحكومية وفعلاً أول خريجين جامعات حكومية كانوا سنة 2003 لمرحلة البكالوريوس، من الجامعات الحكومية الجامعة الأردنية، الجامعة الهاشمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا، حكينا إنه هو تخصص يعتبر من المهن الطبية المساندة، طبعاً مجال عمله في التأهيل وإعادة التأهيل، طبعاً المعالج الوظيفي بتخرج لكن بعد هيك ممكن يتخصص للعمل مع الأطفال، مع الكبار، بالحالات العصبية، مع الحروق، مع الأعصاب، مع المفاصل، مع كبار السن، فطبعاً بعد ما يتخرج الطالب من البكالوريوس بده ياخد مجال عمل متخصص ويكمل فيه.

Date

2018/11/01

Profile pic

اختصاصية علاج وظيفي وخريجة أول دفعة علاج وظيفي في الأردن، عملّت في الأردن والإمارات وسلطنة عُمان في مجال التعليم المساند، عملت محاضرة غير متفرّغة في الجامعة الأردنية بتخصص العلاج الوظيفي، شغلت منصب رئيسة الجمعية الأردنية للعلاج الوظيفي سابقاً وحالياً تشغل منصب مديرة الجمعية الأردنية للتّوحد

اترك تعليقاً