ما هو اضطراب طيف التوحد؟

Date

2018/11/06

Profile pic

أخصائي تربية خاصة

في هذا الفيديو يتحدث  الدكتور رائد الشيخ ذيب عن اضطراب  طيف التوحد. 

التوحد اضطراب نمائي عصبي يصيب الأطفال من الميلاد إلى 8 سنوات، يؤثر على حياة هذا الطفل سلبياً في العديد من المجالات: أول شيء يؤثر على تفاعله الاجتماعي مع الآخرين، يؤثر على تواصله اللفظي وغير اللفظي، يؤثر على ظهور بعض السلوكيات النمطية التي تعيق حياته، وأيضاً تؤثر على ظهور الروتين وبعض السلوكيات الروتينية التي تقيد حياته. 

بعض الأطفال التوحديين عندهم استجابات غير طبيعية ارتفاعاً أو انخفاضاً؛ يعني أحياناً بحس زيادة عن اللزوم وأحياناً بحس أقل من اللزوم وأحياناً بكون عنده اهتمامات غير عادية من حيث الشدة والتكرار، طبعاً حتى نحكي إنه الشخص أو الطفل عنده توحد لازم هاي الصفات تؤثر على حياته سلباً، يعني لازم أن تعيق حياته، والجدير بالذكر مش وجود صفة واحدة تعني أن الطفل مصاب بالتوحد، لا بد من تجميع عدد معين من الصفات وبتركيبة محددة، هاد مهم إنه أمهاتنا يعرفوا أنه هنالك تركيبة معينة من الصفات وأن هذه الصفات تعيق الحياة، لنقول مثلاً مثال على هاد الموضوع، مش كل طفل تأخر بالكلام معناه إنه توحد.             

مرض التوحد من الأخطاء الشائعة، فهو اضطراب تطوري (اضطراب نمائي) وليس مرض.

Date

2018/11/06

Profile pic

حاصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة / توحد عام 2004م، عمل أستاذ مساعد في قسم الإرشاد والتربية الخاصة / الجامعة الأردنية، و مديراً لمركز الإرشاد والتربية الخاصة بكلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
درس العديد من المساقات الجامعية في تخصص التربية الخاصة في كل من الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة دمشق على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وأشرف على العديد من الرسائل الجامعية في التوحد.
عضو لجنة اعتماد مراكز التربية الخاصة ومراكز التوحد في الأردن وخبير التوحد في مركز آمال للتوحد التابع للمنظمة السورية للمعوقين وخبير ومدرب التوحد في مؤسسة سعيد الخيرية.
أسس العديد من صفوف ومراكز التوحد في السعودية و سوريا والأردن، ونفذ عشرات الدورات والبرامج التدريبية. وله العديد من مقاطع الفيديو التثقيفية عن اضطراب التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً