ماذا نعني بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع؟

Date

2018/11/26

Profile pic

استشارية في تأهيل ذوي التحديات الذهنية

في هذا الفيديو  تتحدث الخبيرة  في مجال تأهيل ذوي التأخر التطوري (التأخر  النمائي) زينات أبو شنب عن تمكين ذوي الإعاقة وأهميته  لهم ولأسرهم

أعزائي الأهالي شو بنعني بالتمكين؟ التمكين إنه يكون لدى الإنسان قوة ذاتية أو صوت مسموع بحيث يستطيع إنه يتخذ قراراته بنفسه، التمكين يعني إنه يكون الشخص حر ومستقل، قادر على النضال من أجل تحقيق أهدافه، إنه يكون محل احترام وتقدير المجتمع، أن يكون مواطن متساوي الحقوق والواجبات طبعاً وقادر على أن يساهم في حياة مجتمعه.

بالتالي التمكين مش بس للشخص ذوي الإعاقة ولكن التمكين بشمل أسرته لأن أسرته مهم جداً أن تكون قادرة ومتمكنة حتى تستطيع إدماج قضية الإعاقة في كل القطاعات حتى يحصل الأفراد على حقوقهم فالتمكين يمكّن الأفراد من تغيير أوضاعهم، يمكّن الأفراد من تغيير حياتهم، إذا اهتموا في تغيير حياتهم بالتالي مجتمعاتهم بتتحسن وبكونوا مشاركين فاعلين ومساهمين في حياة المجتمع. 

إذا كانت الأسرة نشطة وتستطيع أن تزيل العوائق من أمام طفلها أو ابنها ذوي الإعاقة فإنها تستطيع أن تجعله جزء من النسيج الاجتماعي، لا يمكن أن نستطيع أن نحقق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة دون أن نمكنّهم من هم وأسرهم وأن يكونوا قادرين على الدفاع عن حقوقهم.، أول خطوة في التمكين إنه نغير عقلية الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بإنه نحولهم من أشخاص سلبيين متلقين الخدمة أو متلقين للمساعدة إلى أشخاص فاعلين، هاد التفكير مهم لإنه إذا احنا ما تغلبنا على تفكيرنا بإنه هاد حقنا وهاد الإشي إلي لازم نوصله بإيدينا وبقوتنا فلا يمكن أن يساعدنا الغير. 

من الضروري إذكاء الوعي بقضايا الإعاقة لدى الشخص ذوي الإعاقة وأسرته، يجب أن يكون قادر على معرفة ما يدور حوله من مسائل حتى يكون قوي في متابعة الأمور وبالتالي عليه أن يحصل على المعلومات من كافة الإتجاهات ومن كافة الجهات حتى يستطيع أن يطالب بحقوقه، حتى يستطيع أن يبحث عما يناسب طفله أو الشخص ذو الإعاقة عنده، أيضاً يجب أن يكون قادر على المناصرةا الذاتية لإنه إذا ما تكلم الشخص ذو الإعاقة وأسرته خاصة الشخص ذو الإعاقة الذهنية زي ما بنعرف بحاجة إلى دعم أسرته الكبير معه وإنها تتكلم عنه ومعه وبمشاركته ولا تقصيه.

يعني صوته مهم وصوت أسرته مهم في إنه يسمعه الغير ونقدر يحصلوا من خلال صوتهم على حقوقهم. أيضاً وجود الأهالي في مجموعات مثلاً جمعيات الأهالي للمدافعة والمناصرة عن حقوق أبنائهم هاد شيء مهم، وأيضاً وجود المنظمات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة والحصول على حقوقهم من الأشياء المهمة جداً، بالتالي التمكين جداً مهم للشخص ذوي الإعاقة ولأسرته، تخيلوا لو إنه الشخص المعاق لم يكن متمكن هاد يعني أنه يكون سلبي، يكون مقصي يكون ما إله صوت في المجتمع وبالتالي بكون عالة على هاد المجتمع ومحل شفقه ممن حوله.

Date

2018/11/26

Profile pic

حاصلة على بكالوريس في المحاسبة وماجستير إدارة. عملت مديرة في المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية، وهي تُعنى بالأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية. استطاعوا دمج أكثر من ١٥٠ حالة في مجتماعاتهم من خلال إيجاد حلول مختلفة. حالياً متقاعدة وتعمل كخبيرة في مجال التحديات الذهنية. وهي أم لأربعة أبناء ، ٣ صبايا وشاب

 

اترك تعليقاً