ليست كل الإعاقات ظاهرة

Date

2020/12/30

Profile pic

السعودية

منصة عربية تعنى بتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة

يطل علينا اليوم العالمي للإعاقة في الثالث من ديسمبر من كل عام، حاملًا معه شعارات متجددة هدفها نشر الوعي عن ذوي الإعاقة. وجاء شعار هذا العام " ليست كل الإعاقات ظاهرة" لتسليط الضوء على الإعاقة الخفيّة. ياترى ماهي هذه الإعاقات وماهي أبرز التحديات المرتبطة بها؟ هذا ما سنتطرق له في هذا المقال.

يشير مصطلح "الإعاقة" إلى مظلة واسعة من الحالات الصحية التي تضعف إمكانيات الأفراد وقدراتهم النفسية أو العقلية أو الجسدية. وعادة نجد أن الإعاقات الجسدية التي يمكن رويتها تلقى النصيب الأكبر من الاهتمام. لكن هناك أنواع مختلفة من الإعاقة تسمى بالإعاقة الخفيّة. هذه الإعاقات غير ظاهرة ولا يمكن التعرف عليها بسهولة.

سمات الإعاقة الخفية:

هناك مجموعة سمات أساسية للإعاقة الخفية، من أهمها:

1. لا يمكن أن يراها الآخرين.

2. أنها لا تتطلب استخدام معينات وأدوات دعم مرئية أو ملموسة ( مثل: العكّاز أو الكرسي المتحرك)

3. أنها مزمنة.

4. أن بعض أعراض الإعاقة الخفية قابلة للسيطرة من خلال الأدوية أو الجلسات التأهيلية السلوكية.

5. أنها تسبب للفرد نوع من الألم الجسدي أو النفسي المستمر.

أبرز أنواع الإعاقات الخفية:

اضطراب طيف التوحد: نسبة أعداد الأفراد المُشخصين باضطراب طيف التوحد حول العالم هي ١٪. وتتفاوت آثار اضطراب طيف التوحد على حياة الأفراد المصابين به. وبشكل عام، يواجه هؤلاء الأفراد صعوبات في مهارات التواصل الاجتماعي كما يظهرون بعض السلوكيات النمطية والتكرارية. وقد يواجه الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد مضاعفات جسدية أو نفسية بسبب بعض الإضطرابات المصاحبة مثل: مشاكل الهضم والنوم والصرع والأمراض النفسية الأخرى.

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: تظهر أعراض هذا الاضطراب في شكل صعوبات متفاوتة في التحكم بالحركة والمحافظة على التركيز وضبط الاندفاعية. يمكن أن يؤثر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على التحصيل الأكاديمي وعلى قدرات الفرد على التكيف مع البيئة المحيطة والالتزام بالتعليمات.

صعوبات التعلم: وهي مشكلات متعلقة بقدرة الفرد على اكتساب المعلومات الجديدة وتفسيرها وتطبيقها. وتختلف آثارها بحسب نوع الصعوبة التي يواجهها الفرد، حيث يواجه بعض ذوي صعوبات التعلم عسر في القراءة أو في الكتابة أو في الحساب. يواجه صعوبة في الأداء الحركي مما يضعف من قدراتهم على التحكم الدقيق بحركة أجسامهم. كما يواجه بعض من لديهم صعوبات التعلم خلل في المعالجة السمعية أو البصرية التي قد تسبب صعوبات في تفسير وفهم المعلومات المسموعة أو المرئية.

الاضطرابات النفسية: هناك مجموعة من الاضطرابات مثل القلق والاكتئاب التي تؤثر على الصحية النفسية للفرد.

التحديات المتعلقة بالإعاقة الخفيّة:

يواجه الأفراد ذوي الإعاقة الخفية تحديات مختلفة، أدناه شرح لأبرزها:

1.انخفاض الوعي بهذه الإعاقات والتحديات المصاحبة لها. في بعض الأحيان، نجد أن الأفراد ذوي الإعاقة الخفيّة ينظر لهم بنظرة استغراب عند استخدامهم المرافق العامة والمخصصة للأفراد ذوي الإعاقة. لابد من عمل حملات منتظمة على القنوات المختلفة (التلفاز ووسائل التواصل في المدراس والجامعات وغيرها) لزيادة نشر الوعي بهذه الإعاقات ومدى انتشارها.

2. بسبب عدم توفر خدمات الكشف والتشخيص والعلاج المناسبة، قد لا يعرف ذوي الإعاقة الخفيّة أن لديهم هذه الإعاقات. تدريب المعلمين والممارسين الصحيين على أساليب الكشف والتعامل مع مثل هذه الإعاقات هو أمر مهم للتقليل من آثار هذه الإعاقات على هؤلاء الأفراد وأسرهم وعلى المجتمع.
 

إن أعداد الأفراد ذوي الإعاقة الخفية تتزايد بشكل ملحوظ حول العالم مع تزايد التطور السريع لأدوات الكشف والتشخيص. ومن هنا جاء اليوم العالمي للإعاقة لهذا العام ليسلط الضوء على هذا الشكل من الإعاقات.

المراجع:

Cochrane Eliza, 2020. Not Every Disability Is Visible’: What Are the Most Common ‘Invisible’ Disabilities?, Psychreg.

www.psychreg.org

Center on Disability Studies, 2008. Hidden / Invisible Disabilities, SDDL Project, University of Hawai‘i.

www.ist.hawaii.edu

 

شارك هذا المقال مع من تعتقد أنه يهمه.
 

Date

2020/12/30

Profile pic

السعودية

ينمو هي المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة و تُتيح لمقدمي تلك الخدمات (مثل المدارس والمراكز والعيادات) تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة

اترك تعليقاً