كيف أجعل الغذاء الصحي نمط حياة لطفلي ذو التأخر التطوري؟

Date

2018/11/12

Profile pic

عمان - الأردن

 نعلم أن الغذاء بمختلف أنواعه مهم لصحة أطفالنا ونموهم، لكن هل أدركنا أهمية التغذية ومدى تأثيرها على تطور أبنائنا؟ خصوصاً أن الغذاء الصحي مهم جداً للتحكم بنشاط الطفل ويؤثر على تركيزه. ومهما إختلفت قدرات أبنائنا، فحتماً هناك طريقة لإقناعهم بأكل الطعام الصحي. 

يتساءل بعض الأهل عن كيفية إقناع أطفالهم لتناول طعام صحي، وما الذي يمكنهم فعله لجعل الوجبات الغذائية جذابة لأطفالهم؟ أحياناً نحن بحاجة إلى بعض الأساليب لترغيب طفلنا وتعوديه على أكل طعام صحي، حيث كشف خبراء في رعاية الأطفال والتغذية عن إجابة السؤال الذي نطرحه جميعا، بأن هناك مجموعة من الطرق والأساليب حتى يحصل أطفالنا على طعام صحي أكثر، حيث جرب الخبراء هذه الأساليب لجعل الوجبات الصحية أكثر جاذبية للأطفال و تتناسب مع أذواقهم.   قام فريق التحرير في منصة حبايبنا.نت بالبحث أكثر عن هذا الموضوع وعن الطرق المختلفة التي يمكن للأهل إتباعها.

إليكم هذه الأفكار لتساعدكم على إتخاذ خطوات فعالة في تحسين نمط الأكل الصحي لدى أبنائكم من ذوي التحديات الذهنية والتطورية:  

  1. إشراك طفلك في إختيار الأطعمة:

الأطفال عادةً لا يحبون أن يقال لهم ما يجب القيام به، لذلك حاول أن تقدم له قائمة إختيار بين إثنين أو ثلاثة من الأطعمة المختلفة. المفتاح أو السر هنا هو أن لا تشمل هذه القائمة على الوجبات السريعة في الخيارات، مثلاً الإختيار بين شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني أو شوربة الخضار، بحيث يختار الطفل أحدهم مما يجعله متحمس لتناول وجبة خفيفة وصحية من اختياره.  

  1. الشكل يغري الطفل أكثر من الطعم:

السماح لهم بعمل أشكال مختلفة من الأطعمة، وهذه وسيلة فعالة لتعزيز إستقلاليتهم، وبذلك يكون الطفل أكثر إستعداداً لتناول الاطعمة الصحية دون إجبارهم عليها من قبل أحد الوالدين.  

  1. العمل على نمط التفكير ومخاطبة الطفل بلغة يفهمها:

التحدث مع الطفل بشكل مستمر وإدخال عبارة "الأطعمة الصحية" إلى قائمة خيارات الأطعمة، فمع الحديث للطفل عن النتائج التي يحبها من أكل هذا الطعام الصحي  سيربط بين الصحة والإفادة مع خيارات الأطعمة الصحية وبذلك يعتادها وتصبح محببة له. مثلاُ إن كان يحب اللعب والركض، فيمكن أن نشرح له أن هذا الطعام سيساعده على ذلك.  

  1. الوجبات الخفيفة بطريقة مدروسة ومكونات صحية:

معظم الأطفال يحتاجون إلى الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية وهي عادة لدى المعظم، ولأن العديد من الأطفال يحتاجونها، يفضل  جدولة الوجبات والتخطيط لها والإعتماد على وجبات بسعرات حرارية قليلة مثل الخضار، الفواكه، أصناف مصنوعة في المنزل.  

  1. أخذ الطفل إلى أماكن التسوق الخاصة بالأغذية المتنوعة أو إلى المزارع:

حيث يمكنهم إختيار الأغذية التي يحبونها والتعرف إليها عن قرب ومعرفة فوائدها. يمكن أيضاً مساعدتهم على زراعة حديقة خضروات صغيرة خاصة بهم، وطرح خيارات بسيطة عليهم مثل زراعة الأعشاب أو الجزر أو البطاطا لأن الأطفال يميلون ويتلهفون إلى تذوق النباتات التي زرعوها وإعتنوا بها.  

  1. مشاركة الأطفال في إعداد الطعام:

فذلك يحفز الأطفال على تناوله بإعتبارهم مساعدين في إعداده. مثلاً نطلب منهم تحضير المكونات، رش الجبن، فرم السلطة أو عجن العجينة في وعاء. هذه المشاركة تخلق جو من المتعة والتشارك بين الأهل وأطفالهم.

  1. عدم إجبار الطفل على تناول الطعام:

إذ يمكن للأطفال معرفة متى يتم الضغط عليهم لتناول الطعام، وهم لا يحبون ذلك. يفضل من الأهل ترغيب أطفالهم بالطعام الصحي المفيد لأن الإجبار يخلق متاعب وإجهاد على الطرفين.  

  1. القدوة والنموذج:

الأطفال يأخذون عادات الأكل الصحية أو غير الصحية من الآخرين الذي يقضون أكبر الوقت معهم، لذلك هذا هو الوقت المناسب لمحاولة توسيع مجموعات الغذاء الصحي الخاصة بك وأن تبدأوا بأنفسكم كوالدين كي يقلدكم طفلكم.   قد يكون طفلكم إنتقائي أو أن تحدياته الذهنية أو التطورية تؤثر على نمط غذائه، لكن هناك دوماً بدائل وخيارات أخرى يمكن الإستعانه بها… يمكنكم إستشارة أخصائي تغذية أو الإستفادة من تجربة أمهات أو آباء آخرين لديهم تجربة مشابهة.

  حين يكون الغذاء الصحي هو نمط حياة طفلكم ذو التحديات الذهنية أو التطورية، فأنتم بذلك تساعدونه كثيراً على أن يتطور ويستجيب لبرامج التدخل

Date

2018/11/12

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً