كيفية تعامل الأهل مع نوبات غضب طفلهم

Date

2018/11/25

Profile pic

أخصائية تحليل سلوك تطبيقي - BCBA

في هذا الفيديو  تتحدث أخصائية  تحليل السلوك التطبيقي رزان عن كيفية تعامل الأهل مع نوبات غضب طفلهم

كيف الأهل ممكن يتعاملوا مع طفلهم إذا صابته نوبة غضب؟

  • أول إشي لازم الواحد بهاي الحالة يحاول يذكر حاله إنه الطفل ما عم بعمل هيك خصوصي عشان يدايقني أو يدايق أي حدا حواليه مش عم بعمل هاد السلوك خصوصي، الطفل يا عم بحاول يعبر عن حاله أو الطفل بكون هاد السلوك عم بعطيه تعزيز بدون ما احنا كأهل نحس.
  • تانياً إذا الواحد حاسس حالة كتير معصب وممكن يعصب بزيادة على الطفل إذا في حدا حواليه يناديه ويقوله بليز أنا مش قادرة خد محلي عشان يهدى وما يتعامل مع الطفل بغضب.
  • وتالتاً دائماً بنوبات الغضب لازم الأهل ينتبهوا انه الطفل ما يأذي حاله فيزيحوا أي اشي بعيد عنه عشان ما يرميه أو ما يخبط حاله فيه، الي هو لازم دايماً ندير بالنا انه الطفل يكون بأمان.

 

وفي كمان شغلة انه مرات الأطفال بنوبة الغضب إذا هم عم بعبروا عن حالهم ممكن:

  • يكونوا بكسروا أشياء
  • أو بضربوا أشياء

فإذا مرة على مرة بنضل نخليهم يعملوا هيك بصير في تعزيز لهاد السلوك فقد ما الواحد بقدر يحاول يعمل بلوك هاد الإشي يعني مثلاً يمسك إيد الولد، اه احسن إشي يمسك إيد الولد أو مثلاً إذا بده يعض حاله الولد أو بده يعض حدا يحاول يبعد تمه عشان ما ياخد تعزيز على هاد السلوك عشان مش كل مرة يصير عنده نوبة غضب يضل يعمل هاي الأشياء كل مرة. 

Date

2018/11/25

Profile pic

أخصائية تحليل سلوك تطبيقي معتمدة دولياً. تملك و تدير مركز لذوي الإحتياجات الخاصة تحديداً التوحد تهدف لمساعدة الأفراد و عائلاتهم للدمج في المجتمع

 

اترك تعليقاً

Editor

16/11/2020