عمليات تطويل الاوتار ودور العلاج الطبيعي

Date

2021/5/04

Profile pic

عمان - الأردن

مركز متخصص في مجال التربية الخاصة والتأهيل

عمليات تطويل الأوتار وعلاقتها بالأطفال الذين لديهم تأخر في التطور الحركي فهناك حالات قصر الأوتار عير مرتبطة بحالات جنف القدم (Clubfoot) فهي تنشأ منذ الولادة ويمكن إجراء عملية تطويل الأوتار لها بعد عدة أيام فهي غير مرتبطة بتطور الطفل ولا يعد في هذه الحالة فاقد لوظيفة حركية، وأحيانًا هناك أطفال يمشون على أطراف الأصابع بسبب شد في الأوتار بشكل قليل دون أي تأثيرعلى النظام العصبي والتطوري بشكل كامل.

لذلك ينوه المعالج الطبيعي جودت بكير على أهمية الربط بين عملية تطويل الأوتار مع الأطفال الذين لديهم تأخر في التطور الحركي مما أثر على طريق المشي والوقوف والحركة لديهم.

عادة ينشأ قصر في الأوتار في أكثر من مفصل ويركز المعالج الطبيعي جودت هنا على المفاصل في الأطراف السفلية التي لها علاقة  بمهارة الوقوف والمشي وصعود الدرج.

ويحدد أثناء الشرح العملي في الفيديو المرفق في الأسفل 3 مفاصل ألا وهي:

  • الكاحل: وعادة يؤثر قصر الأوتار فيها على مشي الأطفال على أطراف أصابعهم ويشير إلى أن المنطقة المعروف عنها بالبطة وهي أعلى الكاحل بمثابة الداعم لهذا الوتر.
  • الركبة: هناك أوتار خلف الركبة فقصر الأوتار يؤدي إلى ثني الركبة.
  • الحوض: وثتي الركبة يرافقه بالعادة ثني في الحوض والأوتار تكون في حالة عدم استقامة بنسبة 180 درجة لتعطي للرجل القدرة للرجوع للخلف ليتمكن الطفل من المشي بشكل صحيح.

أكثر العمليات التي يتم إجرائها تكون في العضلات المقربة في الحوض والتي يرافقها المشي على شكل مقص سواء كان في وضعية المشي أو النوم والتي يقوم بها أخصائي جراحة العظام لإطالة الأوتار.

إجراءات يمكن القيام بها قبل العملية الجراحية:

  1. العلاج الطبيعي
  2. إبر البوتوكس
  3. الجبائر الليلية
  4. تمارين الاستطالة والتقوية

معيار مهم عليكم تذكر قبل اتخاذ القرار بإجراء العملية الجراحية لإطالة الأوتار:

  1. وظيفة المفصل موجودة لأن فقدان وظيفة المفصل من قبل يكون سبب في قصر الأوتار وقد تكون الجراحة بلا جدوى.
  2. الدرجة العضلية إذا كان المستوى أقل من الحد المتعارف عليه  لا بد من تقوية العضلات مسبقًا قبل إجراء العملية الجراحية.

وبعد القيام بالعملية الجراحية  يجب أن يخضع الطفل لبرنامج علاج طبيعي مكثف لضمان تطور حركي أفضل للطفل.

الشرح العملي بالتفصيل في الفيديو أدناه مع المعالج الطبيعي جودت بكير👇🏼

Date

2021/5/04

Profile pic

عمان - الأردن

متخصصة في مجال التربية الخاصة تُكسب الطلبة مهارات التعليم بأسلوب المنهاج المتمايز والمنهاج التكاملي من قبل فريق عمل متعدد التخصصات يتمتع بخبرات طويلة بالتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتقدم العديد من الخدمات المساندة كالعلاج الطبيعي والوظيفي والنطقي والبذلة الفضائية والكثير من البرامج المتميزة ومجهزة لأحدث الأجهزة والتصاميم وفق المعايير العالمية.

اترك تعليقاً