سوا ندربهم على النطق 4 : الضمائر

Date

2018/11/19

Profile pic

عمان - الأردن

أخصائية النطق واللغة

 سلسلة " سوا ندربهم" هي سلسلة من المقالات عن تدريب الأطفال المتأخرين لغويا ونطقيا ولمساعدة الأمهات والآباء في تدريب أطفالهم في المنزل على الجانب اللغوي والنطقي وبيان طرق التدريب وفهم الأهداف وطرق تطبيقها بالإضافة إلى أنشطة تستهدف المهارات التي سنتكلم عنها لاحقا .

بعد أن تحدثنا في المقال السابق عن كيفية تدريب الطفل على تكوين الجمل، سنتطرق اليوم في هذا المقال إلى مشكلة يواجهها الأطفال المتأخرين لغويا وهي كيفية إستخدام الضمائر بشكل صحيح  في كلامهم مثال: عند سؤال الطفل أنتَ شاطر؟ يرد الطفل أنتَ شاطر مع الإشارة الى نفسه ولذلك نقوم بالتدريب على الضمائر.    في البداية سنتحدث عن تدريب الطفل على ضمير المتكلم أنا، عند تدريب الطفل على ضمير المتكلم أنا نقوم في البداية بالتعريف على الأسماء من خلال أن يقوم شخص بسؤال الطفل وأن يكون هناك شخص آخر (فتاة) و شخص آخر (ولد) يسأل الشخص الفتاة ما أسمك ؟ هي ترد أنا(مع الإشارة الى نفسها) إسمي مثال مها، ويقوم بسؤال الولد ما أسمك؟ هو يرد أنا محمد، وعندها نقوم بسؤال الطفل ما أسمك؟ من الممكن في بادئ الأمر أن يحتاج الطفل لمساعدة فنقوم بوضع يده على نفسه للاشارة وتلقينه أنا يوسف وهكذا... ونقوم بتعميم الهدف على عدد أكبر من الاشخاص ومن الأمثلة على طرق التدريب أيضاً أن يقوم الطفل بعمل أنشطة أو أفعال ونسأله عنها مثال: الطفل أكل الساندويش ونسأله: مين أكل الساندويش؟ يجيب الطفل:أنا، أو مين بده يلعب؟ يجيب الطفل:أنا وهكذا... و من الممكن تصوير الطفل عند قيامه بهذه الأفعال وسؤاله فيما بعد عنها لتكون الاجابة أنا.

ثانياً تدريب الطفل على إستخدام ضمير المخاطب أنت ويكون ذلك بمشاركة شخص آخر(ولد) ويقوم الولد بسؤال الطفل عن إسمه مثال: مين إسمه محمد (اسم الولد)؟ يقوم الشخص الذي يدرب الطفل بالاشارة إلى الشخص وقول أنت محمد وبعدها يقوم الشخص الذي يدرب الطفل بمساعدته على الاجابة والاشارة وهنا يجب التأكد من أن من يقوم بسؤال الطفل هو من سوف نشير اليه والاجابة عنه أنت (المخاطب) و كذلك بإستخدام صور لهذا الشخص(الولد) وأفعال ويسأل هذا الولد عن من الذي فعل ذلك. و يكون التدريب على ضمير المخاطبة أنتِ بنفس الطريقة السابقة لضمير المخاطب أنتَ و لكن بتبديل الشخص السائل بأن تكون فتاة.

 يجب أن يتم التركيز هنا على أن يجيب الطفل على سؤال من قبل الشخص الذي نريد تطبيق الضمير عليه والتركيز على أن الطفل يتحدث معه

ملاحظة

وعند تدريب الطفل على إستخدام ضمير الجماعة للمتكلم (نحن) نقوم بتدريبه من خلال أنشطة جماعية يكون الطفل فيها مشارك مثل لعب كرة القدم و سؤاله: مين لعب كرة قدم؟ ويكون الشخص الذي يقوم بسؤاله  قد شارك بهذا النشاط معه وأيضاً تصوير الطفل مع الشخص الذي سيقوم بسؤاله و بالتنويع بعدد الأشخاص الآخرين. والتركيز عند التدريب على إيصال فكرة أن الطفل قد شارك بالنشاط الذي سُئل عنه مع الشخص الذي يقوم بسؤاله و وجود أشخاص آخرين بهذا النشاط. تدريب الطفل على ضمير المخاطب للجماعة (أنتم) من خلال التركيز على أن لا يكون الطفل مشارك في الشيء المسؤول عنه مثال: مين عمل عيد ميلاد؟ يكون الأشخاص الذين يسألون مشاركين في النشاط والطفل غير مشارك، ويكون ذلك بإستخدام صور لأنشطة لا يوجد الطفل فيها ويوجد الأشخاص الذين سيسألوه فيها مع الإنتباه الى أن يكون الذي يسأل الطفل ليس شخص واحد بل شخصين أو أكثر يوجه لهم الطفل الحديث وهكذا...

في هذا المقال تحدثنا عن تدريب الطفل على إستخدام ضمير المتكلم(أنا،نحن) ضمير المخاطب(أنتَ،أنتِ،أنتم). وفي المقال القادم سنتحدث غن تدريب الطفل على ضمائر الغائب والملكية و كيفية استخدامها.   

أرجو أن أكون بهذا المقال قد قدمت المعلومات الكافية التي تفيد الأمهات في تدريب أطفالهن على استخدام الضمائر, مع تمنياتي لكم بالتوفيق... ملاحظة : هذه المقالات لا تغني عن جلسات النطق و اللغة عند أخصائي النطق و اللغة , هي فقط تساعد في فهم الأهداف و مساعدة أخصائي النطق و اللغة في إنجاز أهدافهم كنوع من التعاون المشترك في مساعدة الطفل لإخراج افضل النتائج منه.