سوا ندربهم على النطق 2 : النطق أم اللغة

Date

2018/9/06

Profile pic

عمان - الأردن

أخصائية النطق واللغة

ملاحظة : هذه المقالات لا تغني عن جلسات النطق و اللغة عند أخصائي النطق و اللغة , هي فقط تساعد في فهم الأهداف و مساعدة أخصائي النطق و اللغة في إنجاز أهدافهم كنوع من التعاون المشترك في مساعدة الطفل لإخراج افضل النتائج منه . 

   بعد أن تطرقنا في المقال السابق للكفايات في هذا المقال سنجيب على سؤال من هو الأهم النطق أم اللغة ؟ وللأجابة على هذا السؤال سنقوم بتعريف كلا المفهومين ..... اللغة : حسب تعريف  Bloom)1988)  هي شيفرة نقوم بعرض الأفكار عن العالم بواسطتها من خلال نظام تقليدي من الإشارات الإعتباطية للتواصل. وبتعريف آخر هي عبارة عن نظام من القواعد والأسس تحكم ما يمكن أن يجمع رموز الشيفرة مع بعضها البعض و في أي ترتيب، و ما الرموز التي من الممكن إستخدامها وفي أي المواقف، وهذه القواعد أو الأسس من الممكن التنبؤ فيها ومن الممكن استخدامها لتحديد ما هو مقبول وما هو غير مقبول من إستخدام اللغة .

الكلام :هو التعبير الشفوي عن اللغة والتي تتضمن العمليات الحس حركية . ومن خلا هذين التعريفين فإن الإجابه على السؤال هو أن كل منهما مهم ولكن اللغة هي الركيزة الأساسية التي يبنى عليها التواصل و الكلام هو جزء منها، فلا أستطيع أن أتواصل مع طفلي دون أن يكون مدركا لما أقوله ولكي يكون مدركا لما أقوله يجب أن يكون لديه حصيلة لغوية تكفي لما يجب عليه أن تكون في مثل عمره، واللغة تقسم إلى قسمين اللغة التعبيرية واللغة الاستقبالية. حسنا كيف أستطيع أن أحكم أن طفلي متأخر لغويا ؟ من خلال مقارنته بالمعدل الطبيعي لتطور اللغة عند الأطفال و هو :

العمر تطور اللغة
من 9-11 شهر الرطانة
من 11-12 شهر

كلمات خاصة بالطفل لها دلاله مثل انبو عن الماء

السنة الكلمات الأولى للطفل مثل ماما دادا .....
السنتين الجملة من كلمتين مثل بابا راح
من 3-4 سنوات الضمائر و الجموع و حروف الجر و الأسئلة
من 4-5 سنوات أسماء الإشارة و الألوان و ضمير الغائب
العمر عدد الكلمات
في نهاية الشهر 18 50 كلمة تقريبا
في نهاية الشهر 24 250 كلمة تقريبا
في نهاية الشهر 36 450 كلمة تفريبا

 

بعد أن قمت بمقارنة طفلي في المعدل الطبيعي لتطور اللغة عند الأطفال وتبين أن لديه تأخر أو اضطراب لغوي ونطقي ماذا أفعل؟ في هذا المقال سنتحدث عن تدريب الطفل في مرحلة الكلمة الواحدة وكيفية تنمية الحصيلة اللغوية لدى الطفل. أنمي الحصيلة اللغوية لدى طفلي من خلال تدريبه على المجموعات الضمنية وهي اللبنة الأساسية في الفهم وللبدء بتكوين الجمل ... هناك جزئين في التدريب فهنالك الجانب الإستقبالي (الفهم و الإدراك) و الجانب التعبيري (الإنتاجي) في الجدول التالي سأقوم بعرض الجزء الأول المجموعات الضمنية وما تتضمنه كل مجموعة حسب المفاهيم الأكثر ألفة في بيئة الأطفال وطريقة التدريب عليها.

مجموعة العائلة اسم الطفل, الأم, الأب, الأخوة , الأخوات, الجد, الجدة , العم , العمة , الخال , الخالة ...
أعضاء الجسم عين, أنف , فم , أذن, يد, قدم , رأس , شعر, بطن , ظهر, صدر , أصبع , وجه , أسنان , لسان , شفاه , خد ..
الفواكه تفاح , موز , برتقال , فراولة , عنب , بطيخ , كيوي , تين , أناناس ...
الخضراوات بندورة , بطاطا , خيار , ذرة , جزر , خس , بصل , ثوم ,زهرة , باذنجان ...
أدوات الطعام معلقة, كاسة, صحن , شوكة, سكين ,فنجان ,طنجرة , ابريق , صينية.
أدوات المنزل و أجزاءه حمام, مطبخ, غرفة النوم , غرفة الجلوس, بانيو , مغسلة, باب, شباك, خزانة , سرير, كرسي , طاولة, تلفاز , حاسوب, غاز, ثلاجة , غسالة.....
الملابس بنطال, قميص, بلوزة , جاكيت, قبعة, شورت , بوت , جرابات , فستان, تنورة .....
الحيوانات بطة, دجاجة , كلب , قطة ,فيل , حصان , فأر , دجاجة , بقرة ,خروف......
المواصلات سيارة , باص , طيارة , سفينة , تكسي , قطار , دراجة , سيارة اسعاف , سيارة شرطة , سيارة اطفاء ....
الأفعال أكل  , شرب  , نام , لعب , صحى ,لون , رسم , استحم  , غسل , ذهب , عاد , كتب , قرأ , أعطى , أخذ , رتب .....
الطعام رز , عدس , لبن , معكرونه , شيبس , بسكوت , شوكولاته ,جبنة , حليب ,بيض ,لحمة , دجاج , سمك ,بوظة , بطاطا ,سلطة ,عسل .....
الألوان أحمر , أصفر, أخضر, أزرق ,أسود , بني ,زهري ,برتقالي ....
الأشكال دائرة , مربع , مثلث , مستطيل
الصفات طويل/ قصير , كبير / صغير , مليان / فاضي , نظيف / متسخ , سمين / نحيف , جديد / قديم , ناعم / خشن ........
الظروف فوق , تحت , أمام , خلف , داخل , خارج ,جانب , بعيد , قريب ..
المهن طبيب , مهندس , شرطي , معلم , حارس , بائع , سائق , مدير ......
المدرسة دفتر , كتاب , حقيبة , قلم , ألوان , لوح , ممحاة , مبراة , درج , ساحة , صف ,باص , مقلمة .....
العناية الشخصية شامبو , مشط , منشفة , معجون أسنان , فرشاة أسنان , عطر, فاين ,.......
الأوقات صبح , ليل , ظهر , مغرب  ...
الفصول الأربعة شتاء , صيف , ربيع , خريف

 

بعد معرفة ما هي المجموعات الضمنية، كيف أدرب طفلي عليها؟ يتم تدريب الأطفال على المجموعات الضمنية من خلال مجسمات حقيقية لها أو مجسمات غير حقيقية أو عن طريق صور حقيقية و أخرى مرسومة يعتمد ذلك على عمر الطفل ودرجة الادراك لديه فيفضل تدريب الأطفال بعمر السنة الى سنتين على المجسمات الحقيقية مثال: عند تدريب على مفهوم موزه أستخدم في التدريب موزه حقيقية .

والأهم من معرفة المجموعات الضمنية هو تعميمها لأني لا أحتاج أن يدرك وينتج طفلي الموزة عند سؤاله ما هذه فقط بل أريد أن يستخدمها في الطلب وفي وصفه لشيء يحتوي هذه الكلمة وهنا يكون دور الأهل هو الأكبر فعند ذهاب الأم الى محل الخضار من الممكن أن تصطحب طفلها وتسأله ماذا تريد أن تشتت؟ فيقوم الطفل بتسمية ما يريده ويحبه ومن الممكن اعطاءه دور في تعبئة الخضار و الفواكه في الكيس وأثناء ذلك سؤاله ماذا تضع في الكيس؟ قد يحتاج الطفل للمساعدة اللفظية أو لجزء منها في بداية الأمر، وبإمكان مقدم الرعاية أن يستخدم النشاط نفسه لأكثر من هدف ففي النشاط السابق بالامكان استخدامه لمعرفة قيمة العدد من خلال عدد النوع الواحد من الخار أو الفواكه المطلوب وضعه بالكيس، ومن الأمثلة الأخرى تعميم هدف مفهوم الملابس من خلال الروتين اليومي للطفل فعند طي الملابس أستطيع الطلب من طفلي أن يضع مجموعة البناطيل في سلة لوحده ومن الممكن استخدام هذا النشاط للألوان مثلا ضع اللون الأزرق لوحده وسؤاله ما هذا اللون ... وهنالك أمثله كثيره على تعميم الأهداف من خلال الروتين اليومي للطفل.

أرجوا أن أكون في هذا المقال قد قدمت معلومات الكافية تفيد الأمهات في تدريب أطفالهن على تنمية الحصيلة اللغوية ..... متمنية لكم التوفيق ..