سبعة أمور تجعل أهالي الأشخاص ذوي التأخر التطوري يؤثرون بقوة في المجتمع

Date

2017/12/08

Profile pic

عمان - الأردن

إليكم 7 أمور تساعدكم كأهالي لأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة على تسهيل دمج أبنائكم في المجتمع وتكسبهم مهارات تساعدهم على التوعية وتسهيل الدمج. 

إن دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع هو حلم جميع أهالي الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، سواء كان:

  • في المدارس
  • في الأنشطة المجتمعية
  • سوق العمل

بعض الأهالي ينتظرون الحلم ليتحقق والبعض الأخر يسعون لتحقيقه، الفرق هو أن من يسعون لتحقيقه يسعون كذلك لإكتساب المهارات التي تمكنهم من تحقيق مساعيهم،
إليكم 7 أمور تساعدكم كأهالي لأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة على تسهيل دمج أبنائكم في المجتمع وتكسبهم مهارات تساعدهم على التوعية وتسهيل الدمج:

1- ثقفوا أنفسكم عن حالة طفلكم: إجمعوا المعلومات عن حالة طفلكم، إستشيروا الأطباء والمختصين والأهالي الاخرين الذين لديهم تجارب مشابهه.

2- إعرفوا حقوقكم وحقوق أطفالكم: قد لا يعطي المجتمع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة حقوقهم، لكن ذلك لا يعني أن ليس لديهم حقوق. عليكم معرفة قراءة القوانين والحقوق ليساعدكم ذلك على تحديد خطة أو مسار لما تريدون فعله.

3- إسألوا وتعلموا: لا تشعروا بالخجل من أن تسألوا المختصين كيف يمكنكم التعامل مع حالة طفلكم سواء في مجال الطب، التأهيل أو القانون.

4- بادروا بحلول في مجتمعكم: فكروا دائما بالحلول التي يمكن أن تقدموها لدمج طفلكم في المجتمع أكثر من الإنتقاد السلبي. عادة ما تساهم هذه الحلول بدمج أطفال آخرين غير أطفالكم وتشجع من حولكم على مشاركتكم مشاريعكم أو مبادراتكم... عليكم فقط أخذ الخطوات الأولى وستجدون من يهتم باستكمال المشوار معكم.

5- تواصلوا مع أهالي آخرين: حاولوا التعرف على أهالي اخرين في المنطقة التي تعيشون بها، سواء يمرون بنفس تجربتكم أو بتجارب مشابهه وحاولوا أن تكون المبادرات جماعية... المبادارت الفردية لن تكون بقوة المبادرات التي يكون فيها عدد من الأهالي، والمهم هو التنسيق والتنظيم.

6- أتقنوا الدبلوماسية والتفاوض: لتستطيعوا الوصول لحلول ملائمة لأبنائكم، عليكم أن تمارسوا فن التفاوض الدبلوماسية وتفكروا كيف تجعلون الموقف مفيد لجميع الأطراف.

7- خططوا جيدا: التخطيط أمر مهم لكم ليس فقط كي تبدأوا لكن لتستمروا في التأثير وإحداث التغيير... العديد من الأهالي بدأوا لكنهم لم يستمروا بسبب عدم وجود خطة محددة ولم يستطيعوا تحديد ماهي الخطوة التالية ولماذا يفعلون مايقومون به.

Date

2017/12/08

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً