رسام التوحد-الفنان خالد الربابعه

Date

2019/9/01

Profile pic

عمان - الأردن

مسؤول المجتمع بمنصة حبايبنا.نت

 سعدت منذ أيام عندما تلقيت دعوة من السيدة/ حنان العوايشة أم الطفل خالد الربابعه ذو العشر سنوات وذو اضطراب طيف التوحد لحضور إفتتاح معرض "شغف للأنامل الواعدة" في مقر جاليري إطلالة اللويبده للفنانين التشكيليين في عمان؛ والذي يشارك فيه خالد بلوحاته الثمانية. ذهبت إلى الإفتتاح في اليوم الموعود لأدخل إلى المعرض لأجد في أول القاعة أباء وأمهات لأطفال وشباب من ذوي اضطراب طيف التوحد؛ جائوا ليشجعوا صديقنا خالد ويباركوا إنجازه فخورين به؛ كان لذلك أثرا جميلا في نفسي .. سعدت برؤية الجميع يسعد ويفخر بإنجاز أحد أبنائنا.   

وبدأت بالسؤال عن لوحات خالد ليشيروا لي لزاوية أعمال خالد .. لم أصدق ما رأته عيناي من تناسق الألوان وإتقان الأبعاد إلى تنوع في المناظر التعبيرية.

شعرت في كل لوحة منهم بومضة أمل .. شعرت بالفخر

لأبدأ في سؤالها بالعديد والعديد من الأسئلة .. مجددا

فإني على علم بقصة حنان فقد تم تشخيص طفلها من ما يقارب 9 سنوات ولم تكن التوعية آن ذاك مثل الوقت الحالي مع توفر إنترنت ومصادر:

لكنها كانت دائما تؤمن بأهمية المعرفة قدر ما تستطيع إليه سبيلا

كتب؛ ندوات؛ ورش؛ مؤتمرات؛ دورات .. متابعة مع مختصين.

فقد كانت قرأت القليل عن اضطراب طيف التوحد قبل أن ترزق بخالد؛ لكن أن ترزق بطفل يتحدى التوحد فهو أمر مختلف؛

وعندما سألتها عن كيفيه إكتشافها لموهبة خالد في الرسم .. قالت أن عند بدء محاولات تعليم خالد لمسك القلم في عمر مبكر لم يتمكن من مسك القلم؛ فبدأت تعليمه مسك الريشه واللعب بالألوان .. لقد أعجبته.

سنوات قليلة انقطع خالد عن الرسم لسبب غير معروف لكن هذا الأمر لم يكن لينسي والدة خالد موهبة طفلها فقامت بالتواصل مع الفنانة وفاء الجريري المحبة و القادرة بدورها على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة الموهوبين.
وفعلا استطاعت الفنانة وفاء كشف الغطاء عن موهبة خالد وعملت على تطويرها من خلال ايمانها بموهبته

وفي يوم فاجأ خالد والدته بالرسمه الأولى؛ وعند سؤاله عنها أخبرها أنها تدعى “هيباسا” والذي يتميز بعدد من الأفكار والأبعاد المختلفة في نفس اللوحة

تقول حنان العوايشه “لن أتوقف عن فعل كل شئ ليستطيع خالد أن ينفذ حلمه بإفتتاح معرضه الخاص”

رساله حنان العوايشة لكل أم “راقبي إبنك ونمي موهبته؛ دعي له المجال للخطأ والإكتشاف حتى تقدري تعرفي موهبته لتوظيفها فيما بعد بشكل يخدم مستقبله؛ .. ما تسمعي لكلام الناس إذا إستهانوا بقدرات إبنك مهما كانت بسيطة لإنك بتقدري تطوريها وتطلعي منها شي كبير؛ ولادنا قادرين يعملوا كلشي بس بيحتاج إننا نسانده ونآمن بقدراته”

كانت بتقول كل كلمة بكل ثقة وكم كبير من الطاقة

 

ولما سألت خالد أكدلي إنه ما حيوقف رسم لإنه بطلع من جواه وإنه حيستمر في التركيز على دراسته بجانب الرسم

بعد ما نظرت مجددا ومطولا للوحات خالد وخلال خروجي من المعرض كنت متأكد من أن تحديات أبنائنا بعض من صفاتهم؛ وليست هي كل صفاتهم

Date

2019/9/01

Profile pic

عمان - الأردن

بدوافع شخصية بعد تشخيص طفلي باضطراب طيف التوحد بدأت العمل في مجال التنظيم المجتمعي والعمل الاجتماعي بهدف الوصول إلى الحقوق الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. خلال هذه الفترة أسست ملتقى طيف التوحد، اكتسبت خبرة وتاريخًا في العمل كمدير مجتمعي بمنصة حبايبنا.نت من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات السرد القصصي. لدي أيضًا خبرات في الإدارة، التنظيم والقيادة.

 

اترك تعليقاً