خطوات عملية لتساعدي طفلك على الكلام

Date

2020/11/24

Profile pic

عمان - الأردن

هناك الكثير من الأطفال في عمر الثلاث سنوات لا يستطيعون التحدث بجمل كاملة، لذا تقدم الاستشارية التربوية غزل خطوات لمساعد الطفل على الكلام و تطوير قدراته اللغوية، لذا علينا التركيز على نقطتين رئيسيتين:

  • مخزون كبير من المفردات
  • التحفيز

مخزون كبير من المفردات يمكن تخيل دماغ الطفل وكأن به وعاء كبير هو الوعاء الخاص للمفردات كلما تم تعبئته بالمفردات كلما  تحدث أكثر بحسب عدد تلك المفردات.

كيف يتم تعبئة ذلك الوعاء؟

من عمر اليوم نبدأ بتعبئة المفردات و من عمر اليوم يتم تخزين تلك المفردات من خلال محاورته بالأحداث اليومية التي قمتي بها مثل: ماذا فعلتي؟ أين ذهبتي؟ الطريق مزدحم! سوف نأكل، بابا راح ع الشغل، هذه اسمها بطاطا، فراولة... في جميع الأوقات التي نحاور فيها طفلنا بهذا نزيد من المفردات.

في حال أصبح الطفل في عام السنتين و الثلاث سنوات ابدأ معه  دائمًا هناك أمل للبدء معهم بمحاورتهم بكل شيء و تعليمهم المسميات، تذكري! إذا لم يكن لدى طفلك مفردات لا يستطيع أن يستخدم شيء، فيمكن أن نضرب المثال التالي: رب العالمين علم آدم الأسماء كلها إذا لم يعلم الله الأسماء لما كانت لديه القدرة على تعلمها ومعرفة اسمائها والتحدث بها، لذا علينا تعليم أطفالنا المسميات ليستخدمها في الحديث.

التحفيز ويعني التشجيع، بعض الأطفال لديهم لغة غير مفهومة غريبة  و بالتالي تقوم الأم بتفسير ما يريده طفلها و تلبيتها له  دون أي حافز لتشجيعه على الكلام و توضيح ما يريد وجعل الجميع يدركون ما يقول، في هذه الحالات الطفل بإمكانه الكلام لكن لا يوجد مخزون أو أن لديه كسل؛ لأن والدته تدرك ما يقول و بالتالي لا يبادر مثلاً: يقول "ننه" و أمه تدرك بأنه بحاجة الأكل و تلبي رغبته مما يولد لديه الاعتماد دون أي مبادرة لتطوير لغته، أي  تلاشي عامل التحفيز و التشجيع.

خطوات عملية لتحفيز الكلام عند الأطفال:

  • في عمر 8 شهور يبدأ الطفل بإصدار  للأصوات  فمثلاً: من صوت معين  يرغب بالحليب فهنا على الأم الذهاب إليه وتقول له: " آه بدك حليب" اسمه حليب 
  • في عمر السنة تقريباً قادر على قول إب و في حال  أصدر الصوت الذي أصدره في عمر 8 شهور على الأم أن تعلمه قول حليب بتكرارها لهذه الكلمة أمامه؛ لخلق حافز على نطقها بالشكل الصحيح.
  • في حال قام الطفل بالتأشير على ما يريد مثلاً: التأشير على البسكويت على الأم قول لم أفهم عليك " بدك بسكوته" اسمه "بسكوته" فهنا يتم خلق حافز للطلب والنطق بالشكل الصحيح.

هذا التحفيز يرتبط مع النقطة الأولى لا يمكن تحفيز الطفل إذا لم يكن لديه مفردات و مخزونه فاضي، إذاً العلاقة طرديه كلما كان  لدى طفلك مخزون فيمكن تحفيز الطفل أكثر.

وتأكدي من أن التحفيز مربوط بقدرة الطفل على نطق الكلمة و مع التشجيع يصبح  أكثر قدرة على نطقها  و أن نطق جزء من الكلمة إنجاز و مؤشر على نطقها فيما بعد كاملة.

 

للاستفادة من معلومات الاستشارية التربوية  غزل يمكنكم الاطلاع على قناتها عبر اليوتيوب بالنقر هنا.

Date

2020/11/24

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً