ثلاث خطوات فقط لضمان طاعة طفلك

Date

2018/7/10

Profile pic

عمان - الأردن

 استخدم هذه الخطوات الثلاث في كل مرة توجه طلبًا لطفلك. وتذكر أن الانتظام والثبات على مبدأ عند التنفيذ هو المفتاح للحصول على نتائج سريعة وأكيدة.

    عند اتباعك هذه الخطوات الثلاث، سيتعلم طفلك أنه في حال قيام احد افراد الاسرة بالتوجه إليه بطلب ما فإن عليه تنفيذه لا محالة. زد على ذلك، بأن هذه الخطوات الثلاث ستضمن لك أن ينتهي الحدث بسرعة وخلال مدة أقصاها ثلاثون ثانية، مما يتيح لك المضي في روتينك اليومي دون ادنى تشويش.

    تذكر: عند اتباعك هذه الخطوات ليس هناك حاجة للصراخ، ولا للغضب ، ولا لتكرار الطلب العديد من المرات.

    الخطوة الاولى:

    - نتكلم: نصدر أمر قصير وواضح. مثلاً: "ارفع الكرسي"، " اجمع البازل"، "اجلس". ونمتنع عن طرح الاسئلة او التصريحات العامه، مثل: "بدك ترفع الكرسي؟"، او "شو هاي الفوضى!".

    • إذا قام الطفل بتنفيذ الأمر- نمدحه بانفعال وحماس. مثلاً: "ما اشطرك رفعت الكرسي!"، "ما احلاه جمعتهم بسرعة"، "حلو كتير انك قعدت!"
    • إذا امتنع الطفل عن تنفيذ الامر - لا نقول له شيء، بل ننتظر 5 – 10 ثوان وننتقل إلى المرحلة الثانية.

    الخطوة الثانية:

    - إعطاء نموذج ايجابي: نقوم بإعطاء مثال او نموذج للتصرف ايجابي، مثلاً: "ارفع الكرسي مثلي، اسا دورك"، "اجمع البازل مثلي، الآن دورك"، "اقعد مثل امجد".

    • إذا قام الطفل بتنفيذ الامر - نمدحه بانفعال وحماس! مثلاً: "ما اشطرك رفعت الكرسي!"، "ما احلاه جمعتهم بسرعة"، "حلو كتير انك قعدت!"
    • إذا امتنع الطفل عن تنفيذ الامر - لا نقول له شيء، بل ننتظر 5 – 10 ثوان وننتقل إلى المرحلة الثالثة. ملاحظة هامة: عند إعطاء النموذج الايجابي يراعى عدم تنفيذ الأمر بدلا من الطفل. مثلا اذا طلبت من الطفل أن يجمع العابه، اره نموذج مصغر فقط لطريقة جمع الالعاب ولكن حذار من جمعها بدلا منه.

     

    الخطوة الثالثة:

    - المساندة الجسدية: يمكنك معاونة طفلك على تنفيذ الأمر عن طريق استخدام ما يسمى بالمساندة الجسدية الكاملة، أي معاونة طفلك عن طريق مساعدته وتوجيهه جسديا:

    • في هذه الحالة، لا تقدم المديح بل قم بوصف الفعالية التي يجب على الطفل تنفيذها. مثلاً: "هيك بنرفع الكرسي"، "هيك بنجمع البازل"، "هيك منقعد"، ونقوم برفع الكرسي او الجلوس او جمع البازل سويا.
    • في حال احتجت لتقديم المساندة الجسدية الكاملة عليك تذكر القوانين التالية:
    • امتنع عن إمساك الطفل بشكل حاد او عنيف قد يؤلم طفلك او يترك عليه اثار جسدية او ربما يؤدي الى اصابته بخلع او يحدث لديه اضرار اخرى.
    • امسك طفلك بواسطة وضع كف واحدة مفتوحة تمررها من تحت إبطه وتضعها على صدره، وضع كفك الاخرى تحت ابطه لتوجيه طفلك الى الاتجاه الصحيح. في حال اضطررت الى القيام بحمل طفلك احمله عن طريق وضع كفيك تحت إبطه.
    • إذا تصرف طفلك بطريقة عنيفة، اقترب اليه من الخلف وليس من الأمام كي تتحاشى تلقي ضربة منه، وابق رأسك بعيدا عن رأسه واحذر من اسنانه واظافره.

     

    كتبه: أمجد شغري - محلل سلوك

    فلسطين

    Date

    2018/7/10

    Profile pic

    عمان - الأردن

    يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
     

    اترك تعليقاً