تنمية مهارات التواصل من خلال اللعب للأطفال المتأخرين في التطور

Date

2020/11/24

هذا الفيديو "ندوة رقمية" بعنوان: تنمية مهارات التواصل من خلال اللعب للأطفال المتأخرين في التطور و التي قدمت من قبل أخصائية النطق و اللغة نسيبة سلام 

أهمية اللعب في تنمية مهارات التواصل و اللغة حيث يعد تطبيق عملي و فطري للمهارات الحياتية اليومية بأسلوب ممتع ويعد مدخل لنا للتواصل معه.

الطفل يكتسب مهارات لكن لا يُظهرها لذا علينا تشجيعه على تطبيقها و تفعيلها من خلال اللعب. 

اللعب يشمل مهارات كثيرة منها التواصل و الحركة و الإدراك و اللغة.

ما هي علاقة اللعب باللغة؟ اللعب مهم لتنمية مهارات ما قبل اللغة من خلال ما يسمى وسيلة لغاية و اللغة وسيلة من وسائل التواصل فعندما يدرك الطفل وسيلة لغاية يمكن أن يدرك الرموز اللغوية  و أن اللغة وسيلة للتواصل عن احتياجاته  وتعد مهمة في عمر السنتين لثلاث سنوات.

المهارات الادراكية لما قبل اللغة التقليد و السبب و المسبب، بالتدخل المبكر يمكن للطفل أن يكتسبهم، تطور اللعب مهم للجانب الوظيفي و التفاعل الإجتماعي و الإدراكي و اللغوي من خلال مراحل تطور اللعب، نبدأ من اهتمامات الطفل في اللعب  ثم  نبدأ بالتقليد و الوصف.

كيف أساعد طفلي على تطوير مهارات التواصل و اللغة عن طريق اللعب:

1- اختيار اللعبة المناسبة لطفلي. 

2- انشاء التفاعل المناسب.

وتخللت الندوة أنشطة تفاعلية و تفاصيل توضيحية أكثر بالإضافة إلى أسئلة الأهالي التي تم الإجابة عنها من قبل الأخصائية.

هذه الندوة برعاية: بنك الاتحاد

 

 

Date

2020/11/24

Profile pic

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً