تطبيقات للأطفال المتأخرين في النطق واللغة والتوحد

Date

2021/9/21

Profile pic

عمان - الأردن

أصبحت الأجهزة والتطبيقات خيارات اتصال معزز وبديلة شائعة للأطفال والبالغين المصابين بالتوحد غير اللفظي أو اللفظي البسيط وكذلك للأطفال والبالغين المتأخرين بالنطق واللغة لتطوير اللغة المنطوقة ومنحهم خيارات الاتصال.


نقدم لكم بعض التطبيقات لعلهم يستفيدون منها:

كروت تخاطب مصورة ناطقة

يحتوي البرنامج على مجموعات مصورة ناطقة تشمل:

( الحروف - الخضروات - الفاكهة - الحيوانات - وسائل المواصلات - الأجهزة - الأفعال - الأضداد - الملابس - الألوان - المهن - جمل - تسلسل أحداث وتشكيل قصة)

يستخدم البرنامج مع حالات التالية: 

  •  تأخر الكلام 
  • حالات زراعه القوقعه 
  •  الصم لتعليمهم القراءة والكتابة وتأهيلهم لإستخدام جهازنا التعويضي الجديد قريبًا
  •  كما يمكن إستخدامه كوسيلة تعليمية لمن لا يتقن القراءة والكتابة 
  •  كما يمكن إستخدامه مع حالات الجلطات المصاحبة لفقدان الجانب التعبيري من الكلام وبعض الحالات الأخرى.

لتحميل التطبيق  انقر هنا

كلماتي - لتعليم الأطفال الكلام وتنمية مهارات اللغة

تعلم الاطفال نطق الكلمات الأولي من خلال صور الخضروات والفواكه والطعام والملابس والحيوانات والطيور ووسائل المواصلات وأدوات ومكونات المنزل ونطق أسمائها وكذلك أصوات الحيوانات والطيور وأصوات وسائل المواصلات والعديد من الألعاب التعليمية للأطفال.

يستهدف الأطفال في مرحلة الحضانة وماقبل المدرسة مع ذوي الإعاقة ولديهم تأخر لغوي.

لتحميل التطبيق انقر هنا

خطوتي الأولى لأطفال التوحد

تطبيق تعليمي موجه بالأساس للأطفال المصابين بالتوحد وغيرهم من ذوي الإعاقة، يرتكز على أسلوب البطاقات والصوت و التكرار في تعليم أطفال التوحد . و يساعدهم على تعلم نطق الحروف العربية، كما يتيح لهم إغناء رصيدهم اللغوي عن طريق الصوت والصورة حيث يتعرف الطفل من خلاله على الالوان والارقام والاشكال والحيوانات و الملابس و جسم الانسان والكثير من الاشياء. و يساعدهم كذلك على التعبير عن مشاعرهم و رغباتهم .

لتحميل التطبيق انقر هنا

تعليم الطفل الأسماء بالصوت والصورة

 هو تطبيق مفيد للأطفال من عمر سنتين إلى 6 سنوات، بحيث يمكن للطفل تعلم الأسماء بالصوت والصورة في كل من:

  •  الألوان
  • الحيوانات
  •  الخضراوات
  •  الفواكه
  • وسائل المواصلات
  • جسم الأنسان
  • الأشكال

يوجد صوت لكل اسم من الأسماء الموجودة.

التطبيق سهل وممتع يعلم الأسماء المذكورة باللغة العربية، كما سيتم اضافة اللغة الإنجليزية في التحديثات المقبلة ان شاء الله،،

لتحميل التطبيق انقر هنا

مقياس الادراك البصرى للأطفال ذوي اضطراب التوحد

حيث يتضمن:

  • التآزر البصري 
  • الشكل والأرضية 
  • ثبات الشكل
  • الموضع في الفراغ 
  • الإغلاق البصري
  • العلاقات البصرية المكانية 

لتحميل التطبيق انقر هنا

مدرب النطق في العربية

هذا التطبيق مصمم على نظام أندرويد من قبل مختصين في النطق لمساعدة من لديهم مشاكل في النطق بمتابعة التدرب على نطق الأصوات وذلك بإشراف المختصين والأهل. كذلك يمكن استخدام هذا التطبيق من قبل الأشخاص الأكبر سنًا ممن في سن المدرسة ومن البالغين الذين يعانون من مشاكل في نطق الأصوات.

يستخدم هذا التطبيق صور جذابة وممتعة ليساعد الطفل على تحسين مهاراته النطقية ويشكل وسيلة سهلة لتعزيز العلاج ومتابعته في المنزل وبالتالي يوفر وقت أطول للتدريب ويقلل عدد الزيارات للعيادة .

التطبيق يحتوي على أصوات اللغة العربية كاملة و 84 مقطع قصير (صوت ساكن + صوت متحرك) ويحتوي كذلك على 252 كلمة ممثلة بصور من واقع الحياة ليقوم الطفل بتسميتها.

بداية يقوم اختصاصي النطق بتحديد الصوت الذي سيتم تدريب المريض عليه، ثم يقوم الطفل أو الشخص البالغ بالتدرب على الصوت بمساعدة المختص ثم بعد ذلك يقوم الاختصاصي بشرح استخدام التطبيق للعميل والأهل ليقوم باستخدامه لمتابعة ما تم التدرب عليه في العيادة. ويساعد التطبيق في التدريب على إنتاج الصوت وحده وفي المقاطع القصيرة (مثل ما، مو، مي) و في الكلمات (بداية، ووسط، ونهاية الكلمة)، يتم اختيار الصوت المطلوب بالنقر على الأيقونة الخاصة به ومن ثم يتم اختيار المقطع المطلوب ومن ثم اختيار الكلمات التي تحتوي على الصوت. 

لتحميل التطبيق انقر هنا

Daily Tasks

"المهام اليومية" هو أحد التطبيقات التي تهدف إلى تحسين الأطفال المصابين بالتوحد المهارات الحركية الدقيقة وكذلك القدرة على التركيز والتي هي مهارة أساسية للتعلم. والهدف من هذا التطبيق هو تحسين التنسيق بين العين واليد والتركيز من خلال قصة بسيطة جذابة وتفاعلية للأطفال المصابين بالتوحد. سوف يكون الأطفال للذهاب من خلال سيناريوهات مختلفة لإكمال كل مهمة المقدمة. وهذا التطبيق المحدود ليس فقط للأشخاص الذين يعانون التوحد. يمكن للأطفال الذين لديهم ضعف في تركيز وكذلك متلازمة داون أيضا الاستفادة من هذا التطبيق.

لتحميل التطبيق انقر هنا

AutiSpark: Kids Autism Games‏

AutiSpark هو تطبيق تعليمي فريد من نوعه للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) مع ألعاب تعليمية مصممة خصيصًا ومعتمدة من قبل الخبراء. إذا كنت تكافح من أجل تعليم المفاهيم الأساسية لطفلك ، فإن AutiSpark أمر لا بد منه لك.

صُممت هذه الألعاب التعليمية خصيصًا من خلال مراعاة الاحتياجات المختلفة للأطفال المصابين بالتوحد بمساعدة وتوجيه المعالجين. يتضمن التعزيز الإيجابي الذي يحتاجه الأطفال للتعلم والتذكر، كما  تم إنشاء ألعاب التوحد هذه مع مراعاة المفاهيم الأساسية لمساعدة الأطفال على تعلم المهارات الأساسية اللازمة على أساس يومي.

لتحميل التطبيق انقر هنا

 

ملاحظة: هذه وسائل مساندة ومعززة  وليست بديلة عن جلسات علاجية 

 

نتمنى لأحبائنا المتعة والفائدة

Date

2021/9/21

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من مختصين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة والتأهيل في بعض المقالات وبعض تساؤلات الأهالي والمتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً