تحدي وإنجاز مع التوحد

Date

2018/8/06

Profile pic

مصر - القاهرة

أخصائية التحليل السلوكي التطبيقي معتمدة دوليًا-BCBA

   إبني عمر شاب عمره خمسة عشر عاماً لديه توحد، بدأنا رحلتنا مع التوحد عندما كان عمر عمره سنه ونصف. في البداية، وجدنا عدم إهتمامه بالألعاب مثل إخوته الأكبر سنا منه، وجدنا عدم إهتمامه بالأشخاص المحيطين به؛ عدم ملاحظته لمن يزورنا ؛ تأخره في الكلام والتواصل. كانت أول معرفتنا بالتوحد عندما شخصت دكتوره في القاهرة عمر ووصفته بأن لديه توحد.ذهبنا إلى أحد المراكز في القاهرة؛ وبدأ عمر بأخذ جلسات لمدة سنتين منها جلسات جماعيه وفرديه؛ وتعلم التواصل بلغة الإشارة، لكن لم أشعر أن ذلك كان كافياً. ذهبنا إلى أمريكا لمدة سنتين من لليخضع عمر لبرنامج التدخل المبكر المكثف ؛ فتعلم عمر التواصل بنظام الصور المتبادلة؛ تعلم أسماء أشياء كثيرة؛ وبعد مرور عامين كان علينا العودة إلى السعودية؛ وكي لايتأثر تطور عمر، تدربت على كيفية العمل معه وبدأت بتنفيذ البرنامج الذي وضعته المسؤولة عنه في أمريكا والتي كانت تتابع معنا تنفيذ الخطة عن بُعد، فقد كانت أخصائية تحليل سلوك تطبيقي ويعتبر هذا التخصص نادراً في العالم العربي. في السعودية، عملت على تدريب عمر لمدة سنتين بمفردنا، ننفذ البرنامج حسب الخطة و أرسله إلى محللة السلوك الخاصة به في أمريكا ثم تضع أهداف جديدة و ترسلها لي عبر الإنترنت كي أنفذها مع عمر.

مع مرور الوقت، فكرت... لماذا لا أدرس وأتعلم كيف أضع البرنامج الخاص بإبني و أدرب أهالي ومختصين آخرين على ذلك! خصوصاً أنني وجدت أن كثيرا من الأخصائيين يحتاجون مثل هذا التدريب في الوطن العربي.

 

 درست علم تحليل السلوك التطبيقي و أصبحت محلله سلوك من البورد الأمريكي. عمر الآن لا يتواصل بالصور و لكن يتواصل بالكتابة؛ يستطيع أن يكتب جمل لكي يعبر بها عن إحتياجاته و بالإضافة إلى تعليقاته على أمور حياتية كثيرة؛ تعلمت أنه ليس مجرد سلوك لا يعجبني أن أتدخل و أحاول تغيره لعمر مثل إصدار بعض الأصوات التي تجعله سعيدا طالما هذه الأصوات لا تؤثر على إنتباهه في الفصل أو في المنزل عندما نتواصل معه. طبقت معه الأسلوب الشرطي الذي تعلمته من علم تحليل السلوك التطبيقي وهو أن تربط الأنشطة الغير مفضلة بالأنشطة المفضلة. مثال: عمر يخاف أن يقترب من الكلاب و هي غير مربوطه؛ تعلم عمر أنه عندما يقترب من الكلب بمسافة أنا أحددها من قبل سوف يحصل على شئ يحبه و هو من يختاره... و فعلا بالتدريج نجحت الطريقة. و أيضا علمت عمر طريقه تعلمتها في علم تحليل السلوك التطبيقي كيف يمكن أن يحاول تهدئة نفسه أمام أمر يستثيره عن طريق العد من واحد إلى عشره بهدوء و هو نفسه بدأ يعد عندما يقترب من شئ يخاف منه دون أن أخبره أن يقوم بذلك .

تعلمت من علم تحليل السلوك التطبيقي عندما يكون هناك جدول عن الأنشطة التي يقوم بها الطفل أو التلميذ في أول اليوم ؛يساعد كثيرا في تقليل المشاكل السلوكية لديه. مثلاُ: كل يوم صباحاً، عندما يستيقظ عمر، يكتب بمفرده الجدول الخاص لهذا اليوم علي الآيباد أو علي تليفونه أو بإستخدام ورقه و قلم لذلك اليوم ؛ و عندما ينتهي من نشاط يقوم بشطبه أو مسحة لأنه إنتهي. بدأت ألاحظ إهتمام عمر بالسباحة، و كان من المهم إندماج عمر في نشاط رياضي لتوظيف طاقته في أنشطة مفيدة؛ و فعلاً، تم تدريبه في نادي هليوبوليس مصر الجديدة بالإضافة إلى تدريبه عن طريق أكاديمية رانيا علواني في نادي هليوبوليس الشروق. حصل عمر على ميدالية فضية وأخرى ذهبية في بطولة كأس مصر للإعاقة في ٢٠١٧ و أيضا حصل على ميدالية فضية و برونزية في بطولة دولية انعقدت في نادي هليوبوليس مصر الجديدة ٢٠١٧. إلى مزيد من التقدم يا عمر!

الصفحه الرسميه لمحللي السلوك المعتمدين دوليا هي : www.bacb.com