الوقوف والمشي على رؤوس الأصابع هل هي مشكلة سلوكية ام عضوية؟

Date

2021/5/04

Profile pic

عمان - الأردن

مركز متخصص في مجال التربية الخاصة والتأهيل

الوقوف والمشي على رؤوس الأصابع هل هي مشكلة سلوكية أم عضوية؟

تعد المشكلة سلوكية عندما تظهر في مواقف معينة في بداية المشي أو اللعب وغيرها من المواقف...وتكون غير ثابتة وملازمة للطفل، وقد تكون نتيجة تعرض الطفل لتجربة لم تكن ضمن المرحلة العمرية المناسبة له مثل: "عربة المشي للأطفال" معظمنا استخدمها في مرحلة عمرية معينة مع طفله حيث لا تكون لديه الجاهزية لها؛ لأنه في بداية جلوسه أو حتى قبل مما سببت مشاكل كثيرة منها: الوقوف على أطراف الأصابع ويتباين تأثيرها بين الأطفال لذا هي مؤقتة وتعد مشكلة سلوكية ويمكن التعامل معها.

في حال استمرار المشي على الأصابع لفترة طويلة وملازمة للطفل في كافة المواقف هنا يجب الانتباه لكون السبب عضوي أي أن سببها شد في العضلة أو الأوتار المسؤولة عن الكاحل.

ويركز المعالج على الكاحل وهناك حركتين لها: حركة للأسفل وحركة للأعلى، وتتحكم به عضلتين الأولى كبيرة والمعروف عنها باسم "البطة" وهي تتحكم بالمفصل المربوط بالكاحل والعضلة الثانية صغيرة أمام الرجل تحت الركبة تتحكم بحركة القدم برفعها وتنزيلها.

إذا كانت حركة كاحل القدم بنسبة 90- 180درجة قد يكون خيار البوتوكس وتمارين الاستطالة والجبائر الليلية ذات فائدة.

توصيات من المعالج قبل إجراء العملية: لابد من تقوية العضلات لأن بعد الجراحة تقل قوة العضلة تقريبًا درجة، وبعد العملية: لابد من تقوية العضلات من خلال المتابعة مع المعالج الطبيعي.

طريق الكشف والتعرف على المشكلة بتطبيق عملي مع المعالج الطبيعي للأطفال جودت بكير في الفيديو👇🏼

Date

2021/5/04

Profile pic

عمان - الأردن

متخصصة في مجال التربية الخاصة تُكسب الطلبة مهارات التعليم بأسلوب المنهاج المتمايز والمنهاج التكاملي من قبل فريق عمل متعدد التخصصات يتمتع بخبرات طويلة بالتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتقدم العديد من الخدمات المساندة كالعلاج الطبيعي والوظيفي والنطقي والبذلة الفضائية والكثير من البرامج المتميزة ومجهزة لأحدث الأجهزة والتصاميم وفق المعايير العالمية.

اترك تعليقاً