التوحد وعلاقته بنقص فيتامين د

Date

2018/9/21

Profile pic

عمان - الأردن

أخصائية تغذية

 إكتشف الطبيب النفسي Leo Kenar التوحد في عام 1943 وتم تعريفه على إنه إضطراب نمائي للطفل يظهر خلال السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل وتؤثر عليه في القدرة على التواصل واللغة والمهارات الاجتماعية . إزدادت إحصائيات الإصابة به لتصل الى طفل واحد لكل 59 طفل، وبالرغم من الدراسات العديدة التي أجريت عليه الى أنه لم يتم حتى الآن إيجاد سبب وحيد للتوحد فأسبابه عديدة قد تكون نتيجة عوامل وراثية جينية أو أسباب بيولوجية مثل اصابة الأم بالحصبة الألمانية اثناء الحمل وتعسر الولادة بالاضافة لأسباب نفسية تربوية . مع تطور العلم والاهتمام بالصحة وزيادة الدراسات العالمية يوما بعد يوم للوصول لأسباب رئيسية تم إيجاد طرق تشخيص إحترافية، فكلما كان التدخل مبكرا كلما زادت كفاءة الطفل وأهله وإزدادت القدرة على التعامل مع الطفل وجعله ينخرط في المجتمع بأكبر قدر ممكن.

 العديد من الدراسات والتي استمرت لأكثر من 15 عام وجدت أن معظم اطفال التوحد يعانون من نقص في فيتامين د وأن معظم الأمهات كانوا يعانوا من نقص في فيتامين د أيضا" خلال فترة الحمل، لذلك فقد تم استنتاج أن نقص فيتامين د قد يؤدي الى اضطرابات نمائية وعامل لإصابة الطفل بالتوحد، نلاحظ أن نقص فيتامين د قد إرتفع بشكل عالي في الفترة السابقة نتيجة عدم التعرض لأشعة الشمس وتغير نمط الحياة العصري بالرغم من ضرورة دور فيتامين د الفريد في توازن الدماغ والتطور الجنيني اثناء فترة الحمل واهميته في النماء العصبي والمساعدة في عملية الشفاء للخلية وتجنب الولادة المبكرة وتشوه عظام الجنين.

نحن بحاجة لتوعية الجيل القادم والحالي أيضا من الأمهات والحوامل خاصة بضرورة الانتباه لتغذيتهم ونقص العناصر الغذائية أثناء الحمل مع مراعاة التعرض للشمس لمدة 10 -15 دقيقة وتناول عناصر فيتامين د من الأغذية الغنية به مثل زيت كبد السمك والأسماك ، القشطة وصفار البيض والكبدة ،الحليب وعصير البرتقال المدعمين بفيتامين د.

لقد حثت آخر الدراسات على ضرورة حصول الأم الحامل على 4000 وحدة دولية يوميا" من فيتامين د لتجنب أمراض الحمل، ونصحت بإعطاء الأطفال الرضع مكملات غذائية من فيتامين د والسبب ان حليب الأم لا يكفي لسد حاجة الرضيع للنمو والوقاية من الكساح خاصة اذا كان لا يتعرض للشمس بالشكل الكافي فالرضيع منذ الولادة وحتى عمر السنة يحتاج 400 وحدة دولية يوميا وبعد السنة الاولى وحتى عمر 13 عام يحتاج الى 600 وحدة دولية يوميا. 

Date

2018/9/21

Profile pic

عمان - الأردن

أخصائية تغذية، ماجستير في التغذية من جامعة العلوم والتكنولوجيا، خبرة ٩ سنوات مستشفى الجلدية والجراحة التجميلية في الرياض، السعودية، حاصلة على ترخيص الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعضو في الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، وعضو في الجمعية الأردنية للغذاء والتغذية

اترك تعليقاً