التعامل مع سلوكيات أبنائنا ذوي التوحد والتأخر التطوري في عطلة كورونا (Coronavirus (COVID-19

Date

2020/5/11

Profile pic

عمان_الأردن

اختصاصي تحليل السلوك التطبيقي المعتمد دوليا -BCBA

السؤال الذي يتبادر لأذهان معظم عائلات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد و التأخر التطوري (التأخر النمائي): كيف سنقضي هذا الوقت الطويل مع طفلي وماذا علينا أن نفعل؟

بداية، نود التذكير أن هذه العطلة هي إجراء احترازي حفاظا على صحة أطفالنا من أي وباء ومشاكل صحية

  1. أولا لا تقلقي كثير بشأن هذه الأجازة فقط نظمي وقتك وتعاملي مع الطفل بهدؤء وروية، لا تتوتري أو تزيدي من عصبيتك فقد ينعكس هذا على سلوكك وسلوك طفلك ويفاقم من المشكلة.
  2. جميع كوادر المراكز لن يتوانى عن تقديم الدعم لكم خلال هذه الإجازة لذا لا تترددي في طلب أي استشارة إذا استدعى الامر ذلك.
  3. لا تكثري من اعطاء الأوامر التي قد تزيد من توتر الطفل مثل يالله تعال نأكل- بكفي تلفزيون – ترك الاي باد – لا تأكل الكثير من الحلوى  وغيرها، ولا تكوني الشخص الذي يأخذ من الطفل الأشياء التي يحبها أو يمنعه من عمل ما يحب لأن ذلك سيعمل على زيادة توتر العلاقة معه وزيادة مقاومة الطفل لأوامرك وتوجيهاتك وإنما حاولي أن تسيطري على المعززات التي يحبها الطفل واستعمليها لبناء علاقة ايجابية معه وخصوصأ في الايام الاولى من الأجازة فمثلا بدلا من أن يصرخ ليأخذ قطعة من الشوكلاته اختاري وقت يكون فيه هادئا واذهبي أنت اليه – ناديه بإسمه واعطه قطعه صغيره من الشوكلاته (أحمد خذ هذه لك لانك جالس بهدؤء).
  4. تشجيع الطفل على استعمال السلوك اللفظي (الكلام، او الصور)، بدلا من اللجوء الى سلوكيات غير مرغوبة للتعبير (مثل الصراخ، السحب باليد، وغيرها).
  5. حافظ على التواصل البصري مع الطفل عند اعطائه أي تعليمات، وعند تقديم المعزز له، لزيادة انتباه الطفل وتحسين تفاعله.
  6. نجعل من التدريب على المهارات نشاطاً محببا للطفل، ونعززه باستمرار عند حدوث أي سلوك مناسب.
  7. اعط الطفل تعليمات واضحة، مثال: "اعمل هكذا" احضر الملعقة بدلا من احضر الملعقة التي ترغب بها من المطبخ ..." وبصوت هادئ، وواضح ومفهوم.
  8. نطلب من الطفل أنجاز مهمات سهلة، ثم أصعب فأصعب، وهكذا، ونعزز السلوك الصحيح مباشرةً.
  9. درب الطفل على كل خطوة، أو مهارة ولا تنتقل الى الخطوة، أو المهارة التالية حتى يتقن الخطوة الاولى، وعزز السلوك الصحيح باستمرار.
  10. بعد أن يقوم الطفل باي سلوك مناسب، قُم مباشرةً بتقديم المعزز مع تحديد، ووصف السلوك الذي بسبه حصل على التعزيز، مثال: جلسة ممتازة، او شاطر لأنك عملت ..." السلوك".
  11. ساعد الطفل على عمل السلوك الصحيح، كأن تقوم أنت بعمل المطلوب كنموذج له، او مسك يده للمساعده.
  12. لا تعطي الطفل ما يريد وقت ما يريد، وخصوصا إذا كان سلوكه غير مناسب، كأن يصرخ لأخذ الأشياء التي يريدها، وانما اجعل حصوله على ما يريد مُقترنا بالسلوك الصحيح (أن يطلب ما يريد لفظياً ان أمكن ولو جزئياً)، وكنتيجة للسلوك الصحيح "بعد السلوك".
  13. عندما يقوم الطفل بسلوك غير مرغوب لا تتوتر، وحافظ على هدؤك، وفي نفس الوقت اطلب من الطفل أن يتوقف عن السلوك بحزم كافي، وعززه إذا استجاب، إذا لم يستجب استعمل المساعدة الجسدية برفق لحثه على اتباع التعليمات.
  14. في بعض الأحيان (وخصوصا اذا كان السلوك غير مؤذٍ او خطر) قد يكون الحل ان نتجاهل السلوك غير المرغوب، ولا نظهر أي اهتمام او انتباه له (لا توبخ سلوك الطفل، ولا تعير سلوكه اي انتباه، ولكن اعمل على قطع الانتباه عن طريق  توجيه نظرك بعيدا عنه "مثل٬ اليمين او اليسار"٬ وذلك  كوقاية لتقليل فرصة تعزيز السلوك بالانتباه)، وهنا يجب أن نتوقع أن السلوك سوف يزيد في البداية لجذب انتباه الاخرين كما كان يحدث كل مره، ولكن مع استمرارنا لتجاهل السلوك سوف يبدا بالانخفاض تدريجيا وخصوصا اذا ما تزامن تجاهل السلوك غير المرغوب مع تعزيز السلوك المرغوب.
  15. عزز الطفل حتى وإن لم يصدر منه سلوك يستحق التعزيز، مادام لا يقوم بالسلوك المُشكل، وذلك لتقليل فرصة حدوث السلوك المُشكل. كان نقوم بتعزيز الطفل بعد مرور 5 دقائق لا يحدث فيها السلوك المُشكل. ثم اعمل على تقليل مرات التعزيز تدريجياً (مثال، كل 7 دقائق ثم كل 10 دقائق، الخ)
  16. خصص جزء من وقتك لمشاركة الطفل في نشاطاته، واللعب معه لزيادة تفاعله الاجتماعي وزيادة مدى معززاته واهتماماته.
  17. استغلي الاعمال اليومية والروتين اليومي لك وللعائلة واستعميليها كأنشطة وفرص لتزويد الطفل بخبرات جديدة ومثال ذلك ان يساعد في تريب غرفته، يساعد في تحضير الطعام وترتيب المائدة، وغيرها وساعديه اذا كان لا يعرف انجاز مهمة ما.
  18. استعملي الجدول البصري لمساعدة الطفل على توقع ما هو مطلوب ويمكن ان يكون الجدول البصري على شكل جدول يوضح البرنامج اليومي للاسرة والطفل (مرفق لكم مثال على ذلك) او على شكل مجموعة من المهام المتوقع ان يقوم الطالب بانجازها (مثل عرض مجموعة من الصور التي توضح الخطوات التي يجب على الطفل عملها عند الاستيقاظ من النوم- انظر الصورة المرفقة)                                 
  1. حرية الاختيار بين الاشياء والنشاطات مثل أن يختار بين أن يشاهد فيلم او يلعب مع اخية لعبة معينه أو بين أن يشرب عصير أو حليب الخ
  2. أكثري من تعزيز أي سلوك جيد يقوم به مثل (كثييير مبسوطة منك انك جالس بهدؤء- خذ هذه الحلوى لك كمثال)
  3. اقضي وقتا معه في أنشطة منوعه وخصوصا تلك التي يحبها مثل أن تلعبي معه أثناء تركيب الليجو، تصفح كتاب او قصة معينة، اللعب بالمعجون، مشاهدة برنامج كرتوني..
  4. أثناء المساء اخلقي روتين يومي للنوم لان ذلك سيساعد في تنظيم موعد نومه ومثال ذلك (وجبة خفيفة - استعمال الحمام – الذهاب الى غرفة نومه-اطفاء الاضواء الاعتياده- قراءة او سرد قصة قصيرة .... وبشكل يومي ...)
  5. خصص بعضا من الوقت لك بعيدا عن الأولاد، بعد أن يناموا مثلا.
  6. اتباع تعليمات السلامة العامة ومنها:
  • غسل او تعقيم الايدي عند دخول ومغادرة المنزل.
  • غسل كافة الادوات قبل وبعد الاستعمال.
  • غسل و تعقيم الايدي باستمرار.
  • الابتعاد عن الاماكن المزدحمة والتجمعات.
  • تناول الاطعمة الصحية وخصوصا الخضار والفواكه المغسولة جيدا.

 

                              مع تمنياتنا لكم  ولأبناءنا جميعاً  بدوام الصحة والعافية