التدخلات العلاجية الممكنة لذوي اضطراب طيف التوحد

Date

2018/11/06

Profile pic

أخصائي تربية خاصة

في هذا الفيديو يتحدث الدكتور رائد الشيخ ذيب عن التدخلات العلاجية الممكنة لذوي إضطراب طيف التوحد. 

حديثنا عن التدخلات العلاجية المقدمة للأفراد التوحديين، لاحظوا شو حكينا ما حكينا علاج حكينا تدخل علاجي، تدخل وليس علاج. أولا في جميع أنحاء العالم جميع ما يقدم للأطفال أو للأفراد بلاش نحكي الأطفال نحكي الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد يقسم إلي قسمين أو منحيين أو مجموعتين رئيسيتين: قسم مثبت علمياً وكل الدراسات والأبحاث العالمية بتأكد على إنه فعال جداً وقسم آخر إنه مثار جدل علمي، حكينا هداك مثبت علمياً إنه الدراسات بتشيرله، مثار جدل علمي يعني في هناك تضارب بالدراسات في دراسات بتأكد فاعليته وفي دراسات بتأكد عدم فاعليته أو مضاره السلبية.

بنرجع البرامج بالعالم تقسم قسمين: مثبتة علمياً ومثار جدل علمي،  المثبتة علمياً لو قدمت للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على اختلاف درجات شدتهم وشدة التوحد إلي عندهم ومرافقتها للإعاقة العقلية أو غير مرافقتها للإعاقة العقلية لازم يستفيدوا منها ويقفزوا قفزات كبيرة، يعني جبت 100 فرد توحدي أو 100 طفل توحدي قدمتلهم هالبرنامج لازم ال100 يستفيدوا، فش 99 هاد المثبت علمياً على اختلاف درجة الإستفادة أما إلي هي مثار جدل لو جبنا 100 طفل أو فرد توحدي وقدمنا إله هاد البرنامج العلاجي ممكن يستفيد منه 50 و50 ما يستفيدوا، ممكن يستفيد 70 و30 ما يستفيدوا وممكن العكس وممكن نص بنص إلى غير ذلك. 

إذن مثار الجدل العلمي مش ال 100 بستفيدوا أما المثبتة علمياً ال100 رح يستفيدوا، شو هي المثبتة علمياً وإيش هي مثار الجدل؟ قد تستغرب! الدراسات بتشير أنه البرامج أو التدخلات العلاجية المثبتة علمياً هي فقط البرامج السلوكية لكن خلينا نوقف وقفة مرتبة، رح تحكي الأمهات مالك يا دكتور إنه نقلت ابني ل10 مراكز وما استفاد؟ ومين حكالك يا ستي إنه كان يوخد برنامج فعال؟ أنا أتحدث عن البرامج الفعالة التي تطبق على أيدي أشخاص متخصصين في تحليل السلوك التطبيقي، وما أقلهم مش ما أكثرهم، هاي أيضاً البرامج التربوية والبرامج السلوكية الفعالة، لها شروط ولها قواعد ولها عناصر لا مجال للحديث الآن ولكن بهمني إنك تسألي مين بدرس ابنك؟ ومن وين عرفت التوحد؟ وشو هي الدورات إلي معك؟ وكم خبرتك بالتوحد؟ وإلى غير ذلك حتى تشوف البرنامج  شوي فعال ولا لأ.

Date

2018/11/06

Profile pic

حاصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة / توحد عام 2004م، عمل أستاذ مساعد في قسم الإرشاد والتربية الخاصة / الجامعة الأردنية، و مديراً لمركز الإرشاد والتربية الخاصة بكلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
درس العديد من المساقات الجامعية في تخصص التربية الخاصة في كل من الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة دمشق على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وأشرف على العديد من الرسائل الجامعية في التوحد.
عضو لجنة اعتماد مراكز التربية الخاصة ومراكز التوحد في الأردن وخبير التوحد في مركز آمال للتوحد التابع للمنظمة السورية للمعوقين وخبير ومدرب التوحد في مؤسسة سعيد الخيرية.
أسس العديد من صفوف ومراكز التوحد في السعودية و سوريا والأردن، ونفذ عشرات الدورات والبرامج التدريبية. وله العديد من مقاطع الفيديو التثقيفية عن اضطراب التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً