أنشطة لزيادة الإنتباه والتركيز لذوي التأخر التطوري

Date

2020/8/29

Profile pic

عمان - الأردن

يكتشف الطفل العالم من حوله من خلال حواسه الخمسة، فإذا كان الطفل يعاني من مشكلة في التركيز البصري أو السمعي، فإن هذا بالطبع سيؤثر على تطوره.

 يعد تشتت الانتباه  أكثر انتشارًا لدى أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ فهم يجدون صعوبة في تركيز انتباههم على شيء واحد لفترة طويلة. مما يشكل ذلك تحديًا كبيرًا لهم خاصةً خلال المواقف الاجتماعية مثل: المدرسة و أنشطة اللعب الجماعي حيث يكون التركيز ضروريًا آنذاك. 

فمن هم الأطفال الذين يعانون من صعوبة في الانتباه والتركيز:

أطفال اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) يجدوا صعوبة في التركيز، وأطفال التوحد فغالبًا يركز الأطفال المصابين بالتوحد على شيء محدد يهمهم؛ لذلك قد يكون من الصعب غالبًا تحفيز انتباههم في مجالات أخرى، وأيضًا أطفال صعوبات التعلم مثل عسر القراءة و الكتابة.

إذا كنت تبحث عن طرق لزيادة الانتباه والتركيز لطفلك فإليك هذه الأفكار و الأنشطة:

أنشطة الانتباه البصري: 

  • الإلتفات إلى بقعة ضوء على الحائط ( باستخدام الليزر أو الكشاف).
  • لضم الخرز.
  • تركيب المكعبات ( نموذج من مكعبين) ثم التدرج في زيادة عدد المكعبات فيما بعد.
  • تركيب بازل قطعة واحدة ثم التدرج في زيادة عدد القطع.

الفرز والتصنيف :

تختلف أنشطة الفرز في التعقيد، و لكنها تتطلب جميعها من الطفل الانتباه و التركيز و القدرة على حل المشكلات.

فرز الألوان ( على سبيل المثال فرز اللون الأحمر في طبق واللون الأخضر في طبق).

أنشطة التصنيف:

إن مهارة تصنيف المعلومات من المهارات المهمة في مرحلة الطفولة، أمثلة على أنشطة التصنيف تصنيف الألوان و الأحجام و الأشكال الهندسية، حيوانات أليفة و غير أليفة، في أنشطة التصنيف نعلم الطفل كيف يصنف الأشياء، والمبدأ المتبع في تصنيف المجموعات و الأشياء المشتركة بينهم، مما يعزز قوة الملاحظة عند الطفل و التركيز.

المطابقة:

  • مطابقة أشياء متماثلة: و هي مطابقة أشياء لأشياء مطابقة لها تمامًا على سبيل المثال: مطابقة صورة بصورة أو مطابقة مجسم بمجسم. 
  • مطابقة أشياء غير متماثلة: و هي مطابقة أشياء مع أشياء غير مطابقة لها مثل: مطابقة صورة بمجسم أو مطابقة صورة بصورة مختلفة اللون أو مطابقة الشكل وظله، و كذلك مطابقة صورة واقعية لقطة مع صورة كرتونية لقطة.

الاختلاف بين الصورتين:

 التعرف على الاختلاف بين صورتين يساعد الطفل على زيادة التركيز و الإنتباه.

التلوين: 

  • التلوين داخل دائرة.
  • تلوين الاشكال بألوانها الحقيقية كالموز باللون الأصفر و الفراولة باللون الأحمر.

 ألعاب الذاكرة:

تساعد تلك الألعاب على تحسين انتباه وتركيز طفلك. يمكنك استخدام البطاقات التعليمية المتطابقة أو مجموعة بطاقات عادية لتشجيع التفكير و بناء التركيز. وضح لطفلك في البداية كيفية أداء النشاط ليتعلم و يتبع الخطوات بدلاً من إعطاء تعليمات شفهية فقط.

المتاهات :

يتطلب إكمال المتاهات تركيزًا كبيرًا، والتفكير في مخرج من المتاهة،لذا أظهر لطفلك نقطة البداية ونقطة النهاية، و اجعله يحاول كيف يخرج من تلك المتاهة، اختار متاهات سهلة في البداية ثم تدرج في المستوى بعد ذلك. يمكنك طباعة بعض أوراق المتاهات من هنا .

أنشطة الانتباه السمعي 

  • نشاط اللعب بالزجاجات :

أحضر زجاجتين إحدهما فارغة و الأخرى بها حبوب أو خرز، ألعب مع طفلك بالزجاجتين ليحدد مصدر الصوت، ثم قم بتغطيتهم جيدًا و افعل المثل، و اجعل طفلك يركز في الصوت ليحدد  أي زجاجة هي التى تصدر الصوت.

  •  تخمين صوت الحيوان:

قم بتشغيل صوت الحيوان عالهاتف المحمول من خلال التطبيقات المخصصة لأصوات الحيوانات واسأل طفل ما هو الحيوان صاحب هذا الصوت؟.. يمكن تدعيم هذا النشاط بالصور أو المجسمات أحضر مجموعة من المجسمات و قم بتشغيل أصوات حيوانات متعددة و اجعل طفلك يطابق الصوت مع المجسم.

  • لعبة تحريك الأشياء وفقًا لطول الصوت:

اطلب من طفلك تحريك السيارة اللعبة بسرعة مع الصوت الطويل، ثم يحركها ببطء مع الصوت القصير.

أنشطة الانتباه اللمسي

  • نشاط التعرف على ملمس الأشياء:

قم بتغطية عين طفلك برفق، واطلب منه أن يلمس الأشياء ثم يقوم بتسميتها على سبيل المثال: ( مجسمات للفاكهة أو الخضروات)، يمكنك أيضًا أن تطلب من طفلك أن يأتي بأشكال محددة من داخل الصندوق من خلال لمسها دون أن يراها.

  • نشاط تمييز المعكوسات:

اطلب من طفلك أن يصنف الاشياء وفقًا للملمس و الحجم ( طويل و قصير– خشن و ناعم – بارد و ساخن ) .

أنشطة زيادة الانتباه الشمي

  •  نشاط تمييز الفاكهة من خلال الشم:

احضر صندوق به فاكهة متنوعة، ثم اغمض عين طفلك، و اطلب منه أن يحضر الموز أو البرتقال من خلال حاسة الشم دون لمسها.

  • نشاط الروائح :

احضر زجاجات من العطور المختلفة و اطلب من طفلك وصف رائحتها و أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى و هو مغلق العينين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة أو الانتباه إلى الروائح النفاذة مثل: التوابل، اطلب من طفلك أن يتعرف على محتواها من خلال الشم … على سبيل المثال يسمي بعض التوابل و بعض العطور.

الانتباه إلى المعكوسات من خلال التذوق 

  • الانتباه إلى طعم الاشياء الساخنة و الأشياء الباردة ( شاى - أيس كريم ) من خلال التذوق دون التعرف عليها من خلال أى حاسة أخرى.
  • الانتباه للطعم الحلو و الطعم المر  ( شيكولاته – عصير ليمون )

 

المصدر:

autismtreatmentcenter.org

autismtreatmentcenter.org

www.angelsense.com

www.theschoolrun.com

otsimo.com

 

كتبته: إلهام فرج - أم لطفلة ذات تأخر تطوري

Date

2020/8/29

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من مختصين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة والتأهيل في بعض المقالات وبعض تساؤلات الأهالي والمتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً