أسباب التوحد بين الحقائق والفرضيات

Date

2018/11/06

Profile pic

أخصائي تربية خاصة

في هذا  الفيديو  يتحدث الدكتور رائد الشيخ ذيب عن أسباب التوحد بين الحقائق والفرضيات. 

لا الأم مثبتة، لا الأم مثبت إنه سبب، ما في أي إنسان بقدر يحكي إنه الأم هي سبب التوحد ولا التطعيم سبب للتوحد، في أسباب كتيرة بيوكيميائية، أسباب هضمية، أسباب بيولوجية، تلوث بيئي، في يقال العديد العديد من الفرضيات ولكنهم جميعاً فرضيات للتوحد لم يثبت واحدة فيهم. 

كلنا تعرضنا للتلوث البيئي وبس نحكي عن تلوث بيئي بنحكي عن مجتمع عن بلد، ليش مش كل البلد توحد؟ كل ولادنا أخدوا مطعوم، ليش مش كلهم أصيبوا بالتوحد؟ كل ولادنا حضروا الشاشات، ليش مش كل ولادنا توحد؟ أهم نقطة بهاد ما هو سبب التوحد؟ نظرية التقاء الأسباب، أكثر من سبب تجمع أثناء حمل الأم، أكثر من سبب عملوا التوحد، إذاً إلى الآن جميع ما قدم من أسباب للتوحد هو فرضيات. 

كوني قوية، أنتِ لستِ سبباً للتوحد، لا من قريب ولا من بعيد بالعكس أنتِ أكثر واحدة داعمة لإبنك، فسيري نحو دعمك، لا تبكي، لا تقعدي تلومي نفسك فأنتِ لستِ مخطئة.

مرض التوحد  من الأخطاء الشائعة، فهو اضطراب تطوري (اضطراب نمائي) وليس مرض.

Date

2018/11/06

Profile pic

حاصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة / توحد عام 2004م، عمل أستاذ مساعد في قسم الإرشاد والتربية الخاصة / الجامعة الأردنية، و مديراً لمركز الإرشاد والتربية الخاصة بكلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
درس العديد من المساقات الجامعية في تخصص التربية الخاصة في كل من الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة دمشق على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وأشرف على العديد من الرسائل الجامعية في التوحد.
عضو لجنة اعتماد مراكز التربية الخاصة ومراكز التوحد في الأردن وخبير التوحد في مركز آمال للتوحد التابع للمنظمة السورية للمعوقين وخبير ومدرب التوحد في مؤسسة سعيد الخيرية.
أسس العديد من صفوف ومراكز التوحد في السعودية و سوريا والأردن، ونفذ عشرات الدورات والبرامج التدريبية. وله العديد من مقاطع الفيديو التثقيفية عن اضطراب التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً