أختي آية والثلاثي المرح

Date

2018/11/03

Profile pic

عمان - الأردن

 قبل ثلاثة عشر عام، رزقت عائلتنا بثلاثة توائم بنات، هدية لم نتوقعها أبداً وإستقبلناها بسعادة كبيرة، وحين كنا نخبر أحداً بذلك أو يرى أخواتي يشعر بالدهشة... أذكر حينما سافرنا إلى ماليزيا وكنَّ يبلغن من العمر 40 يوماً، في المطار، كان الناس يتوقفون لرؤيتهم، يبتسمون ويرمزون بأيديهم إلى الرقم ثلاثة ويبتسمون بنوع من الدهشة… كانت آية في ذلك الوقت صغيرة ولم تكن ملامحها واضحة بحيث من الممكن أن يميز أحد أنها مختلفة ولديها متلازمة داون… حتى نحن لم نكن نعرف ذلك… بعد عدة أشهر، عرفنا أن آية لديها متلازمة داون، وبالطبع مثل أي عائلة أصابنا التوتر في البداية، لكن سرعان ما بدأ أبي وأمي بتدارك الموقف والبحث عن سبل للتدخل المبكر والتأهيل وأصبحت أمي توكلنا مهام لمساعدتها للإهتمام بآية.

بدأنا لا نرى الفرق بينها وبين أختينا التوأم الأخرتين. بسبب تقبل أمي وأبي، إستطعنا إنجاز الكثير مع آية، وشعرنا بمسؤولية كبيرة، فأبي يعتبرها كنزه الكبير الذي لايمكن لأحد أن يقترب عليه إلا إذا كانت لديه القدرة للحفاظ عليه. كان لذلك الأثر الكبير في زيادة إهتمامنا بآية. ألهمت أختي آية أختنا الأكبر شيماء أن تدرس التربية الخاصة لتصبح داعمة لها بشكل أكبر وتساعدنا جميعاً في رسم الخطط وإكسابها المهارات اللازمة بشكل أفضل.

نتناوب أنا وأختاي الأكبر في الخروج مع آية لأنشطة مع أصدقائها أو قضاء الوقت واللعب خارج المنزل في أحد الأماكن العامة، من تجربتي مع أختي آية تعلمت أن الطفل ذو التحديات الذهنية قد يجد صعوبة في إكتساب الخبرات والتعلم والتي عادة لا تكون بنفس أساسيات وأساليب الأطفال من غير ذوي التحديات، لكن مع الإستمرار والتنوع في أساليب التعلم والتدخل يعطي نتيجة ملموسة تنعكس على تطور مهاراته بشكل أفضل. تعلمت كذلك أن العائلة هي الحضن الأمثل للأطفال مهما إختلفت قدراتهم، وأن التقبل يبدأ من الأب والأم والعائلة الصغيرة ثم ينتشر… 

تعلمت أن الحب والإهتمام لأختي آية مهمان جداً مثل التعليم والتأهيل وأن ذلك حتما سيثمر في يوم ما.   نتمنى من المجتمع أن تبقى نظرته للطفل متشابهة، وأن يرى البراءة والعفوية والحب والقدرات بدلاً من رؤية التحديات والإختلافات… أتمنى أن نصل يوماً إلى التعامل مع أختي آية وغيرها من الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة دون مسميات أو علامات لاتراعي إنسانيتها أو وجودها.

كتبته: دعاء يامين - شقيقة فتاة لديها متلازمة داون

عمان - الأردن

 

Date

2018/11/03

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً