7 فوائد يساهم فيها اللعب في تطوير مهارات الطفل

Date

2018/3/31

Profile pic

عمان - الأردن

أم طفلة لديها توحد
ومؤسسة برامج تدخل

 في هذا الفيديو تتحدث الدكتورة هبة  شطا وهي أم لطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد  عن  7 فوائد يساهم فيها اللعب في تطوير مهارات الطفل يعتبر اللعب أكثر الأمور متعة للأطفال، وفي نفس الوقت، قد يكون أداة قوية لتعليم الأطفال مهارات جديدة سواء من خلال بناء برج أو اللعب بألعاب لوحية أو المشاركة في أنشطة رياضية. 

أود مشاركتكم هذه القواعد السبعة كأدة تطوير المهارات من خلال اللعب:

 1- إتباع القوانين والإرشادات: العديد من الألعاب تحتاج إلى أن ينتظر اللاعب دوره وتبادل الأدوار، الوقوف في الطابور أو مشاركة الأطفال الآخرين... بعض الأطفال يجدون صعوبة في هذه الأمور، لذا، هناك فرصة كبيرة لممارسة تلك المهارات من خلال اللعب مع تقديم الدعم والتعزيز المتواصل وبشكل ثابت.

2- تعلم الصبر والثبات: فالعديد من الألعاب تحتاج إلى إنتظار الدور، تبادل الأدوار، الوقوف في طابورأو المشاركة مع الأطفال الاخرين. وللأطفال الذين تشكل لهم هذه المهام تحديات، يعتبر اللعب فرصة رائعة لتعليمهم مهارة الصبر والإنتظار مع وجود دعم وتعزيز ثابت ومتواصل.

3- تعلم الأخلاقيات، والإنضباط: يساعد اللعب على خلق علاقات اجتماعية قوية والقدرة على تكوين الصداقات، فخلال العديد من الألعاب يتعلم الأطفال مهارات إجتماعية وأخلاقية عديدة مثل مصافحة الفريق الاخر، الإطراء على الاخرين إن لعبوا جيدا، المشاركة، تبادل الأدوار والربح وةتقبل الخسارة بصدر رحب والعديد من المهارات الاجتماعية الأخرى.

4- تطوير المهارات الأكاديمية: فهناك ألعاب تحتاج إلى قراءة قوانين اللعبة، العد، الجمع، الطرح، القسمة والضرب... فيستمتع الأطفال في تطبيق ما يتعلمونه دون ملل.

5- القدرة على حل المشاكل: ألعاب مثل مكعبات البناء، الألعاب اللوحية والرياضية جميعها تحتاج إلى درجة معينة من القدرة على حل المشاكل والتفكير في بدائل.

6- حل النزاعات: حين يختلف الأطفال أثناء اللعب، قد يحصل شجار بينهم أو قد يغضبون من بعضهم، إذا، فهذا هو الوقت الملائم لتعليمهم إدارة النزاعات وكيف يمكنهم السيطرة على مشاعرهم وغضبهم. فأحد الطرق هي أن نعلم الطفل أخذ نقس عميق ثم نشرح له كيف أنه بحاجة لأن يفهم الموقف وأن يستمع للاخرين ثم يفكر في طريقة للحل.

7- التخطيط والتنظيم: فبعض الألعاب تحتاج إلى تنظيم، تقسيم المهام، تحديد الأهداف وتحديد الوقت اللازم لتحقيقه.كل ذلك يساعد الطفل على أن يتعلم ترتيب الأولويات بطريقة ممتعة.

  فمن خلال قضاء وقت ممتع مع طفلكم تتفاعلون فيه مع بعضكم، تذكروا فرص التعلم التي أمامكم والمهارات التي تريدون تعليمها للطفل أثناء اللعب.    

Date

2018/3/31

Profile pic

عمان - الأردن

أم طفلة لديها توحد
مدير عام مركز الطفل للتدخل الطبي المبكر و مركز الطفل للتعلم و تعزيز المهارات و مركز مهارات التعليمي
ولديها ماجستير في التعويضات السنية من جامعة لندن
الزمالة من كلية الجراحين الملكية بايرلندا ومقيم معتمد من المنظمة الاوربية للجودة

اترك تعليقاً