7 طرق ينبغي أن يختلف بها التدريس عن بعد عن التدريس التقليدي في غرفة الصف

Date

2020/9/15

Profile pic

السعودية

منصة عربية تعنى بتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة

من المتوقع أن معظم المعلمين سيقومون ببعض أشكال التدريس عن بعد في العام الدراسي المقبل. ربما يكون ذلك بشكل كامل أو بشكل جزيء ولكن هناك أمر واحد مؤكد: أن هذه المرة لن تقوم بالتدريس عن بعد دون سابق إنذار.

لذلك لابد من من التخطيط لهذا التحول.

في هذا المقال نسرد لكم 7 ارشادات قد تساعدك في التدريس عن بعد حسب أفضل الممارسات:

1. ينبغي تخصيص الأسابيع الأولى من الدراسة لتهيئة الطلاب

قاوم رغبة الدخول في المنهج في بداية العام الدراسي. سوف تسير الأمور بسلاسة أكبر إذا خصصتَ الأسابيع الأولى للتهيئة حتى يشعر الطلاب بالارتباط/بالاتصال. وفوق كل ذلك، يحتاج الطلاب إلى التدرب على أي أدوات رقمية سوف تستخدمها. لذا، ركّز دروسك على هذه الأمور واربط بين الاثنين كلما أمكن.

2. التواصل مع الآباء لابد أن يكون أكثر شمولية وانسيابية

يتكيف الآباء أيضاً مع هذه الطريقة الجديدة في ممارسة الدراسة. ولأنه من المتوقع منهم أن يلعبوا دوراً أكبر في دعم تعلم أطفالهم، فإنهم يحتاجون إلى المزيد من الدعم منك. حسب رأي المهتمين بهذا المجال، فإن أولياء الأمور شركاء مهمين في هذا النوع من التعليم.

  •  قم بإنشاء موقع ثابت وجدول زمني متوقع لمشاركة المعلومات. عندما يعرف الآباء أين ومتى يبحثون عن معلومات منك، فإنهم سيقومون بعمل أفضل في مواكبة هذه المعلومات ومتابعة من تنفيذها. تعد التحديثات الأسبوعية طريقة جيدة لإبقاء الجميع على علم بما يجري في صفك. وبدلاً من تبادل رسائل البريد الإلكتروني، والتنبيهات النصية، ومشاركات المدونات، وإعلانات المواقع الإلكترونية، والرسائل الإخبارية، اختر منصة واحدة للمعلومات الصادرة والتزم بها، إذا كان بإمكان مدرستك بأكملها أن تفعل الشيء نفسه، فسترى نتائج أفضل.
  •  ضع توقعات وحدود واضحة للتواصل. بين متى يتوقع الطلاب والآباء أن يسمعوا منك. بين أيضا كيف ومتى يمكنهم التواصل معك عند الحاجة. إذا لم توضح ذلك، ، سوف تشعر بأنه يجب عليك أن تكون متاحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مما سيؤدي بسرعة إلى الإرهاق. حدد ساعات عمل منتظمة وأعلن عنها في مكان يسهل العثور عليه حتى يعرف الآباء الوقت الذي ستكون فيه متاحًا.
  •  قم بعمل خطة بديلة للدعم خارج ساعات العمل والدعم الفني. إذا كان الآباء أو الطلاب بحاجة إلى المساعدة خارج ساعات العمل العادية في المكتب أو كانوا بحاجة إلى مساعدة تقنية، فيمكنهم الاتصال بمن؟ اجعل هذه المعلومات متاحة بوضوح.
  •  اجعل الاتصال متعدد الوسائط. على الرغم من أهمية النشر باستمرار من خلال منصة واحدة، إلا أنه من المفيد أيضًا توفير المعلومات بأكثر من طريقة. على سبيل المثال، يمكنك تقديم إعلانات مكتوبة وتسجيل نفس الإعلانات في مقطع فيديو قصير كل أسبوع حتى يتمكن الطلاب وأولياء الأمور من اختيار الطريقة التي تناسبهم أكثر.
  •  قم بتقديم تدريب تقني للآباء. سيكون الآباء أكثر قدرة على دعم الطلاب إذا فهموا كيفية استخدام المنصة التي تستخدمها.

3. يجب أن يكون التواصل بين المعلمين أكثر تنظيماً

يجب أن تبني قيادة مدرستك فرص منتظمة للبقاء على اتصال بزملائك خلال هذا الوقت. إذا لم تكن كذلك، قم بإنشاء تلك الفرص لنفسك.

  • ينبغي أن تعقد اجتماعات الموظفين بانتظام - حتى لو كانت افتراضية - ليبقى الجميع على تواصل.
  •  خلال هذه الاجتماعات، يجب تخصيص بعض الوقت للترفيه و الدعم النفسي .
  • يمكن للمجموعات الصغيرة مثل فرق التدريس في محتوى معين تقديم المزيد من الدعم.
  •  إذا لم تحصل على الدعم الذي تحتاجه، فابحث عنه عبر خلال منصات التواصل الاجتماعي .

4. تعاون المعلمين أصبح أكثر أهمية

مواجهة تحديات التعلم عن بعد تصبح أسهل عندما يعمل المعلمين معًا. . وهذا يعني العمل بشكل أقرب مع المتخصصين للتأكد من أن الدروس والأدوات تلبي احتياجات جميع الطلاب، و في مجال التخطيط للتدريس

لحسن الحظ، التعاون عبر الإنترنت يمكن أن يكون أسهل من محاولة القيام بذلك عندما يعمل الجميع في نفس المبنى. بل أنه يمكن التعاون مع أشخاص لم يكن لدينا الوقت أو المساحة تمكننا من القيام بذلك من قبل

5. المحتوى يجب أن يكون أبسط وأبطأ

التعليم عن بعد لا يسمح بتغطية كميات كبيرة من المحتوى لذا يجب عليك الاختيار بحكمة وتعليم أهم الأشياء بوتيرة أبطأ. لإتخاذ هذه الخيارات، قم بطرح بعض الأسئلة الرئيسية:

  •  ما الذي يحمل حقًا مصلحة للطلاب؟ ما الذي يتمتع بالاستمرارية؟ أي معرفة تعتبر ضرورية؟
  • ما المعرفة والمهارات التي يحتاجها الطلاب قبل الانتقال إلى مستوى الصف التالي؟
  •  ما الممارسات التي يمكن التركيز عليها والتي تفيد في عديد من المواد؟ يمكن تدريس مهارات مثل التحليل، بناء الحجج، بناء قاعدة معرفية قوية من خلال النصوص، والتحدث من خلال العديد من المواد المختلفة.
  •  ما الأدوات التي يمكن أن تخدم أغراضًا متعددة؟

6. ينبغي أن تكون التعليمات سهلة الوصول واضحة ومتعددة الوسائط

يجب أن تكون التعليمات في مكان ثابت وفي وقت ثابت. قد تم تقديم هذه النصيحة للآباء، ولكن يجدر تكرارها هنا قم بإعداد الدروس بحيث يعرف الطلاب مكان وجود التعليمات في كل مرة.اجعل التعليمات واضحة. اقرأ وأعد القراءة للتأكد من أنها واضحة قدر الإمكان. قدم تعليمات متعددة الوسائط. إن أمكن، قدم تعليمات مكتوبة وتعليمات بالفيديو للواجبات، حتى يتمكن الطلاب من اختيار الطريقة التي تناسبهم أكثر. يمكنك أيضًا تقديم اجتماع أسبوعي أو يومي متزامن. الرائع في القيام بهذه الإجراءات عن بعد هو أنه حتى إذا قمت بتدريس عدة أقسام من نفس الفصل في اليوم، لن يتقيّد الطلاب بأوقات الفصل و بوسعهم حضور أي وقت يناسبهم.

7. ينبغي أن يتم التقييم والتغذية الراجعة بشكل واضح و مستمر

لا تعتمد فقط على التقييم النهائي للأعمال و الأنشطة. أيضا وفر طريقة للطلاب والآباء لتقديم التغذية الراجعة لك حول الواجبات.

ما يبقى كما هو

ليس كل شيء في التدريس عن بعد مختلفًا. يجب أن تظل بعض جوانب التدريس الجيد كما هي بالتأكيد.

  •  التواصل المستمر
  •  وضع جدول واضح وثابت
  •  استخدام استراتيجيات التدريس المبنية على الأبحاث
  •  تحديد ما إذا كان سيتم استخدام الأدوات الرقمية أو غير الرقمية لأداء الواجب
  • التركيز على نواتج التعلم، حيث يتم عمل منتجات حقيقية ويكون للطلاب صوت واختيار في الواجبات

قد لا تكون البيئة التعليمية هي نفسها التي اعتدنا عليها، ولكن من المهم أن نتذكر أن التدريس الجيد يبقى تدريس جيد و يجب علينا التفكير خارج الصندوق أثناء التدريس عن بعد.

 

المصدر بتصرّف:

cultofpedagogy.com

 

 

Date

2020/9/15

Profile pic

السعودية

ينمو هي المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة و تُتيح لمقدمي تلك الخدمات (مثل المدارس والمراكز والعيادات) تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة

اترك تعليقاً