7 أنشطة يمكنك القيام بها في المنزل مع طفلك

Date

2019/8/11

Profile pic

عمان - الأردن

 سواء كنا نحظى مع أبنائنا بوقت طويل في المنزل أو وقت محدود؛ نرغب دائما في أن يكون ذلك الوقت مفيد وممتع لأطفالنا بحيث ينمي مهاراتهم ويترك لديهم ذكرى جميلة حين يكبرون.
من الأخطاء الشائعة أن الأطفال ذوي التأخر التطوري (النمائي) لايمكنهم اللعب، لكن نود أن نقول لكم أن مهارة اللعب تأتي بالتدريج وقد تحتاج إلى وقت ليفهموا اللعبة، ما يحتاجونه هو الإستمرار في المحاولات والإرشادات قبل ووقت اللعب.

  إليكم 7 أفكار لأنشطة يمكنكم القيام بها مع أبنائكم مهما كانت قدراتهم و في كل وقت: 

- لعبة البحث عن الكنز نشاط يتسم بالمتعة والإثارة؛ نخفي شئ مميز، لتكن لعبة الطفل المفضلة مثلا، ثم نبدأ بالبحث عنها، ولتسهيل اللعبة وإضافه بعض التفاعل يمكننا إخبار الطفل ببعض التلميحات التي قد تسهل عليه العثور على مكان اللعبة.  

- لعبة منزل الأغطية والوسائد من منا لم يستمتع في طفولته ببناء منزله الخاص ببعض من الوسادات والأغطية؟ يمكننا أيضا جعل الإضاءة خافتة وقراءة قصة بطريقة تصويرية مع تغيير نبرة الصوت بما يتلائم مع القصة أو تمثيل أدوار كطبخ الطعام وصنع العصائر… كل ذلك يساعد على تنمية التفكير الإبداعي والخيال

- عرض الأزياء الكوميدي سوف تحصلون على جرعة كبيرة من الضحك أثناء هذا النشاط؛ كل ما عليكم هو إخراج بعض الملابس القديمة الغير متناسقة ووضعها في كيس كبير لا يظهر محتواه ثم ليكون دور لكل فرد أن يمد يده داخل الكيس ويلبس ما يحصل عليه سواء كان لماما أو بابا أو أحد إخوته وليقوم بعرض أزياء إستثنائي. يمكنكم أخذ صور تذكارية لهذا العرض الذي سيكون مليئا بالمرح.  

- صناعة مجلتي الخاصة لحظة إنه وقت التركيز؛ الإبتكار والإبداع، سوف نحضر بضع أوراق بيضاء عادية ونثنيهم من المنتصف ليكونوا ككتاب أو مجلة ونقوب بتدبيسهم من المنتصف ثم نحضر مقصا وغراء ورق وبعض المجلات والقصص والصور والكروت القديمة. بعذ ذلك نختار بعض الصور من هنا وهناك ونبدأ بصنع مجلتنا الخاصة وإختيار محتواها. يمكن أن نجعل طفلنا يكتب كلمات تعبر عن كل صورة.  

- لعبة الحركة والثبات نعم لعبة بسيطة؛ ونعم ستظل ممتعة لأبنائنا خاصة من هم يحبون الحركة والقفز نقوم بالغناء أو تشغيل أغنية من جهاز ونظل نتحرك ركضا أو قفزا أو ندور حتى يتوقف الغناء فنثبت جميعنا مكاننا ونكرر الأمر.   

- المساهمة في أعمال المنزل لها دور هام في تعزيز العديد من المهارات وتحسن من التواصل بيننا وتغرس في الطفل روح المسؤولية والمشاركة وأداه واجباته، تتمثل في توكيل الطفل ببعض المهام البسيطة داخل المنزل بما يتناسب مع قدراته كترتيب سريره؛ غرفته؛ ألعابه أو حتى فرز وطوي الملابس. لاتنسوا أن تثنوا على الطفل عند القيام بالمهمة بشكل جيد فهذه فرصة رائعة للتعزيز. 

مدير المنزل هل فكرت من قبل في طفلك كقائد؟! مهلا إذا كنت قد فكرت في الأمر فننصحك بالبدء في تطوير مهاراته القيادية ليكن طفلك اليوم هو مدير إدارة المنزل والقائم بأعماله أدع طفلك لتوزيع مهام اليوم في المنزل بين من سيطهو ومن سيرتب الكتب ومن سيشتري إحتياجات المنزل وإحرص على أن لا يقتصر دوره على إصدار الأوامر وتوزيع الأدوار وليكون من حظه مساعدة أحدكم في مهامه

 

  "الملل ليس في العالم؛ بل في الطريقة التي نرى بها العالم"

بايلو كويلو 
Date

2019/8/11

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً