​13 نصيحة لتحسين التعليم عن بُعد

Date

2020/9/17

Profile pic

السعودية

منصة عربية تعنى بتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة

ينشغل مئات آلاف المعلمين بتحويل دروسهم الحضورية لدروس إلكترونية، بعدما شهدنا بالأيام الماضية تصاعدًا بإعلان المدارس حول العالم بالانتقال للتعليم عن بُعد. إن تصميم الدروس الإلكترونية يستهلك وقتًا وجهدًا مضاعفًا. إليك ثلاث عشرة نصيحة في تقديم خدمات التعليم عن بُعد:

  1. سجل الدروس: تحسبًا لظروف طلابك الصحية، أو لضعف الاتصال بالإنترنت، سجل عروضًا مرئية لدرسك وأرسلها لطلابك و أسرهم حتى يسهل عليهم حضورها تبعًا لوقتهم وظروفهم.
  2. أظهِر وجهك: بينت البحوث أن الدروس المسجلة بوجه المحاضر مفيدة أكثر من مجرد عرض الشرائح، و ادمِج بين عرض شرائحك وتسجيلات مرئية لك.
  3. اختصر المحتوى: إن التسجيلات التي تتجاوز مدتها 15 دقيقة يصعب تحميلها وتشتت الطلاب. إن كنت بحاجة لمزيد من الوقت لعرض درسك، قسمه على عدة تسجيلات بدلًا من واحد.
  4. تفحّص جودة شرائح العرض: احرص على أن تجرب شرائحك على الجوال قبل أن تبدأ بتسجيل محاضراتك، و تأكد من أن النص مقروء على الشاشات الصغيرة. وأن حجم الخط ولونه وتصميم الخلفية ومقاسات الشاشة واضحة على جميع الأجهزة.
  5. صمم البرنامج التعليمي بطريقة تتلاءم مع جميع احتياجات طلابك خصوصًا ذوي الإعاقة: قد يكون ليس من السهل بناء منهج متكامل إلا أنه يمكننا مساعدتك في ينمو في الحصول على أكثر من 3000 هدف تعليمي ومتابعة مستوى تقدم الأداء وفق أفضل الممارسات .. اشترك الآن
  6. استخدام المصادر المتوفرة: من الصعب أن تنتج أنت وحدك مُقررًا كاملًا من التسجيلات المرئية. لذلك ابحث عن مصادر متاحة لدروسك على الإنترنت، و استخدمها وزوّد طلابك بروابط لهذه المصادر.
  7. أيضًا تأكد من أن هذه المصادر متاحة للجميع. وذلك لتجنيب الطلاب مشاكل الدخول عليها. لأنه لو كانت أحد مصادرك تحتاج لإذن مسبق ستقضي جل وقتك متعاملًا مع بريد مليء باستفسارات الطلبة، سيكفيك هذه المعضلة أن تتنبّه وتتأكد أن مصادرك متاحة للجميع.
  8. أعطِ تعليمات دقيقة للمصادر: قد يسوّف طلابك لو اقترحت لهم مصادرًا تزيد مدتها عن 15 دقيقة، لذلك حدد الجزئية المطلوبة بالضبط مثلا: (13:35 إلى 16:28) إذ أنه يحفز فضولهم للاطلاع على المصدر. وعندما تقدم مصادرًا متعددة لدرسك عنونها بالترتيب الذي تريد من الطلبة أن يتبعوه، و ذلك بالترقيم وِفقًا لمستويات الأهمية أو الصعوبة مثلًا، ليسهل على الطلبة تتبع الدرس.
  9. أضِف أنشطة تفاعلية: معظم منصات إدارة التعليم عن بُعد مثل MoodleEdmodoBlackboard تتضمن ميزات لبناء أنشطة تعليمية تفاعلية كالاختبارات القصيرة، ستجد أدلة كثيرة تشرح لك خطوة بخطوة كيفية بناء أنشطتك على هذه المنصات.
  10. فعّل دور الأسرة في برنامجك التعليمي: وذلك من خلال تدريبهم على تقديم الأهداف الأكاديمية، و إشراكهم في التخطيط للأنشطة ليكون لديهم جدول واضح و محدد في المنزل، للاطلاع على مبادرة ينمو لتدريب الأسر خلال جائحة كورونا اضغط هنا
  11. كن حذرًا في استخدام برامج الاتصال الجماعي: إذ أنها ليست مخصصة للتعليم المباشر. لذلك حدد ساعات عمل افتراضية على واحدة من منصات المكالمات المرئية كزووم مثلا، واجعل بعض المقابلات مع الطلاب اختيارية. سجل دخولك على موعد المحاضرة وانتظر طلابك. وتحلى بالصبر! و أيضًا ركز في مقابلاتك على دعم الطلبة وسارع بحل أي مشكلة تطرأ، فهذه أحد الأساليب الجيدة لجمع تقييمات وملاحظات الطلبة عن تدريسك الالكتروني.
  12. عبّر بوضوح: عبر بوضوح لطلابك و أسرهم أن هذه تجربتك الأولى في التعليم عن بُعد، وأنك تُدرسهم وتتعلم معهم في نفس الوقت. و اطلب منهم مساعدتك، وطمنهم أنك ستبذل أقصى جهودك لدعم تعليمهم. سيتعاطف الطلبة معك إذ أنهم يشاركونك المخاوف، وستكون هذه انطلاقتك للنجاح!
  13. كرر طرق التدريس: لا يُفضل طلاب التعليم الإلكتروني التغييرات المستمرة في أساليب تعلمهم، سيسعدهم تكرار الأنشطة التعليمية ذاتها. عندما تجد أسلوبًا تعليميًا مناسبًا كرره باستمرار حتى عودة طلابك للفصول الدراسية.

 

المصدر بتصرّف:

Lee Kyunhmee, 2020. Coronavirus: 14 simple tips for netter online teaching, The conversation. Available at:theconversation.com

Date

2020/9/17

Profile pic

السعودية

ينمو هي المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة و تُتيح لمقدمي تلك الخدمات (مثل المدارس والمراكز والعيادات) تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة

اترك تعليقاً