وصفة عمل المعجون في المنزل مع أفكار لتنمية مهاراتهم أثناء اللعب به

Date

2020/5/13

Profile pic

عمان_الأردن

لخدمات تطور الطفل

لعب بالمعجونة يزود الطفل بالمدخلات الحسية التي يحتاجها جهاز اللمس وغيرها من فوائد. هنالك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها مع الأطفال من خلال اللعب بالمعجون وتستهدف العديد من المهارات التطورية:

1. استخدام أدوات المعجونة لعمل أشكال مختلفة: تساعد هذه اللعبة على تطوير المهارات اليدوية الدقيقة واستخدام اليدين بشكل متناسق.
2. قص المعجونة بالمقص: يساعد ذلك في تدريب الطفل على فتح وإغلاق المقص وتقوية العضلات اليدوية الدقيقة
3. الطلب من الطفل عمل كرات مختلفة الحجم ثم تصنيفها ضمن مجموعات (كبير، متوسط، صغير)
4. تشكيل خطوط عامودية وأفقية ومنحنيات
5. تشكيل الأحرف والأرقام
6. العد المنطقي: اطلب من الطفل يعد كم قطعة معجونة عنده
7. مطابقة العدد مع المعدود: وضع قطع معجونة مناسبة للرقم
8. وطبعا طوال فترة اللعب نستطيع أن نحفز اللغة عند الطفل من خلال التعرف على الألوان والأشكال والأدوات المختلفة من خلال سؤاله أسئلة متنوعة.

 

أما بالنسبة  لعمل المعجون بطريقة سهلة في المنزل فإليكم مكوناتها:

معجون

 

المصدر:

 صفحة مركز المسار لخدمات تطور الطفل على فيسبوك

Date

2020/5/13

Profile pic

عمان_الأردن

تأسس المسار لخدمات تطور الطفل في عمان – الأردن عام 2006 من قبل مجموعة من الأخصائيين في مجالات التأهيل والتربية الخاصة .يعتبر المسار لخدمات تطور الطفل مؤسسة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط، فهي رائدة في مجال تزويد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بخدمات التعليم والتأهيل الفردية والشاملة تحت سقف واحد. هذا ويعمل المسار تبعاً لمعاييرجودة عالية توازي مؤسسات عالمية رفيعة السمعة. ويتميز الكادر العامل بشغفه وحماسه للعمل والتزامه بالتعلّم المتواصل لمواكبة أحدث الأساليب والممارسات في مجال التعليم والتأهيل.
يتلقى الأطفال الخدمات المختلفة المجهّزة بعناية لتلبية احتياجاتهم الفردية من خلال ثلاث وحدات رئيسية: وحدة التعليم  والتي تشمل  برنامج التدخل المبكر وبرنامج المدرسة، أما وحدة العلاج فتقدم الخدمات في مجال علاج اللغة والنطق والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي. فيما تركز وحدة الخدمات المجتمعية على دعم المجتمع المحلي من خلال أنشطة التدريب والتوعية.

اترك تعليقاً