سوا ندربهم على النطق 3 : تدريب الطفل على تكوين الجمل

Date

2018/11/02

Profile pic

عمان - الأردن

أخصائية النطق واللغة

 سلسلة "سوا ندربهم" هي سلسلة من المقالات عن تدريب الأطفال المتأخرين لغويا و نطقيا ولمساعدة الأمهات و الآباء في تدريب أطفالهم في المنزل على الجانب اللغوي و النطقي و بيان طرق التدريب و فهم الأهداف و طرق تطبيقها بالإضافة الى أنشطة تستهدف المهارات التي سنتكلم عنها لاحقا .

هذه المقالات لا تغني عن جلسات النطق و اللغة عند أخصائي النطق و اللغة، هي فقط تساعد في فهم الأهداف و مساعدة أخصائي النطق و اللغة في إنجاز أهدافهم كنوع من التعاون المشترك في مساعدة الطفل لإخراج أفضل النتائج منه

ملاحظة

 بعد أن بدأنا في تدريب طفلنا على المجموعات الضمنية و بعد أن أنجز الطفل هذا الهدف و أصبح يتعرف و ينتج على الأقل عشرة مفاهيم على الأقل من كل مجموعة من المجموعات المهمة في تكوين الجمل البسيطة مثل الأفعال، الطعام، الألعاب، الفواكه، الخضروات، أدوات المنزل و الطعام، الملابس، العائلة، .... ما هي الخطوة التالية ؟
الخطوة التالية في التدريب هي البدء في تدريب الطفل على تكوين الجمل، ويكون في البداية التدريب على الطلب و ذلك لتعزيز الطفل عند انتاج الجملة بإعطائه ما قام بطلبه و هنا يكون التدريب فعالا و له هدف بالنسبة للطفل، كيف أبدأ ؟ تكون البداية بتثبيت الكلمة الأولى من الجملة و ابقاء الكلمة الثانية متغيرة مثل : بدي آكل، بدي أشرب، بدي سيارة ...هنا الطفل كون جملة طلبية من كلمتين.

حسنا... بعد أن قام طفلي بتعميم هذا الهدف من خلال المحاولات المتكررة و أصبح يطلب باستخدام جملة مكونة من كلمتين ما الخطوة التالية ؟ الآن نريد أن نعمم استخدام الجمل من كلمتين في الجمل كافة للطفل و ليست الطلبية منها فقط، و ذلك من خلال إستخدام الصور الكبيرة التي تصف فعل ما و إستخدام صور أخرى أصغر منها و مبسطه مثال : صورة ولد يشرب ماء (صورة حقيقية) نقوم بإحضار صور صغيرة (من برنامج بيكس) صورة ولد و صورة للفعل يشرب، و نقوم بوضعها تحت الصورة الكبيرة و نقول ولد / يشرب مع التأشير على الصور الصغيرة بالتتالي و من ثم اعادة الجملة و الاشارة إلى الصورة الكبيرة و قول ولد يشرب و هكذا نقوم بتدريب الطفل على عدد كبير من الصور يشمل أفعال مختلفة و صفات مختلفة مثل كرة / كبيرة لصورة كرة كبيرة و هكذا ... و بعد التدريب على هذه الصور و بعد إتقان الطفل لها نقوم بتعميم هذا الهدف في الروتين اليومي في حياة الطفل مثلا أن تقول للطفل بابا راح و يكون ذلك بالبداية عن طريق التلقين و من بعد ذلك حثه على إنتاج الجملة من خلال إيماءات أو الأصوات الأولية من الكلمة .

بعد أن أصبح الطفل يعبر بجمل من كلمتين و أصبح لديه حصيلة لغوية جيدة من المجموعات الضمنية التي سبق ذكرها في المقال السابق سوف ننتقل لتدريب طفلنا على زيادة طول الجملة لتصبح مكونة من ثلاث كلمات فاعل + فعل + مفعول به، وذلك عن طريق التدريب على الطريقة السابقة نفسها البدء بالجمل الطلبية مثال عدم تقبل الجمل الطلبية من كلمتين بدي آكل و حث الطفل على زيادة كلمة : 

الطفل: بدي آكل
شريك التواصل : شو بدك تاكل

الطفل: تفاحة
شريك التواصل: إحكي بدي آكل تفاحة
الطفل: بدي آكل تفاحة وبعدها من الممكن أن يكون عن طريق إعطائه مساعدة بسيطة الإشارة للطفل على الشيء الذي يريده عند إنتاج الجملة
الطفل: بدي أروح
شريك التواصل: يعطيه إيماء يدل على باي
الطفل: بدي اروح باي وهكذا يكون بباقي خطوات التدريب على تعميم الجملة من ثلاث كلمات كما كانت في كلمتين .

 من الممكن استخدام طريقة برنامج بيكس لحث الطفل أيضا على الطلب وذلك من خلال جعله يكون جملة طلبية من خلال الصور على شريط التواصل

تنويه

مثال : ان يضع صورة بدي والشيء الذي يريده و من ثم إعطاءها لشريك التواصل و يقوم شريك التواصل بمساعدته بتكوين الجملة لفظيا من خلال أن يقوم الطفل بتقليده تقليدا مباشرا و بعد ان يتقن الطلب بجملة نقوم بسحب الصور.

أرجو أن أكون بهذا المقال قد قدمت المعلومات الكافية التي تفيد الأمهات في تدريب أطفالهن على تكوين الجمل, مع تمنياتي لكم بالتوفيق...