روتين يومي لطفلك ذو التأخر التطوري عند العودة إلى المدرسة أو المركز

Date

2018/8/27

Profile pic

عمان - الأردن

إنه وقت العودة إلى المدارس… سواء كانت مدارس نظامية أو مراكز تربية خاصة… الأمر المشترك هو عودة الأطفال إلى نظام تعليمي بعد عطلة الصيف الممتعة والطويلة بعض الشئ. يتميز وقت العودة إلى دوام الدراسة سواء في المدارس النظامية أو مراكز التأهيل بالعودة إلى التنظيم والروتين الذي يؤثر إيجاباً على تطور أطفالنا وإكتساب مهارات جديدة.

إنَّ إشارك الأطفال في الروتين اليومي يساعدهم على تطوير مهاراتهم الإداركية والمعرفية ، يعزز الإستقلالية وكذلك ينمي مهاراتهم العضلية الصغيرة إن كان مصحوباً بأنشطة حركية مثل فتح أو إغلاق العلب.   إليكم بعض الأفكار المهمة لروتين يومي ممتع للطفل، مثري ومليئ بالمتعة والتعلم.  

  1. إشراك الطفل في إعداد وجبتة المدرسة

أشركي ﻃﻔﻠﻚ ﻓﻲ ﺗﺨﻄﻴﻂ وإعداد وجبته الخفيفة. إمنحيهم خيارات لما يمكن تعبئته. هذه فرصة جيدة لهم للتعرف على الخيارات الصحية وتخطيط الوجبات. أطلبي منهم المشاركة في فتح إخراج مايحتاجونه من الثلاجة أو الأرفف ثم إرجاعها إلى مكانها. فتح الأكياس وعلب الحفظ يشكل متعة كبيرة لهم. يعد تعزيز الاستقلالية  في وقت الغداء أمرًا مهمًا حيث قد يكون هناك قدر أقل من الاشراف او  موظفًا للغداء ال يكون طفلك على علم به.

  1. كتابة جدول الأعمال معاً

يمكنكم بدء اليوم بكتابة جدول الأنشطة والأعمال لهذا اليوم معاً، وإن كان الطفل لايتقن الكتابة، يمكنكم إستخدام الصور… قد لايتقن طفلكم الكتابة، لكنه سيعتاد على حفظ شكل الكلمات إن كانت مرتبطة مع الصور. إحرصوا على بدء اليوم بأمر محبب وإنهائه بأمر آخر يحبه الطفل والذي يمكن أن يكون حافزاً تذكروه به طوال اليوم إن قام بالسلوك جيداً.

  1. تحضير حقيبة مدرسية

عندما يكبر الطلاب ، تكون هناك مسؤولية أكبر عن تذكر ما يجب أخذه إلى المدرسة وما يجب إحضاره إلى المنزل. قد ينتج عن ذلك أن يجلب الطلاب كل شيء أو لا شيء إلى المنزل. إذا لزم الأمر، يمكن إنشاء قائمة مراجعة بصرية لطفلك لمعرفة ما هي العناصر التي تنتمي إلى الحقيبة المدرسية وعليه إحضارها للمنزل.  

  1.  التواصل بعد العودة من المدرسة

سواء كنتم تقلون طفلكم بسيارتكم الخاصة أو أنه يعود بباص المدرسة أو أي وسائل أخرى، عليكم ضمان إنتهاز وقت العودة أو حين الوصول إلى المنزل للتواصل مع طفلكم. إجعلوه وقتاً لتبادل الأخبار والتواصل. إن كان الطفل لايتكلم، يمكنكم سؤال المعلمة حين تأخذون الطفل كيف كان يومه لتعطيكم الأنشطة المهمة التي قام بها، إن كان هناك إنجاز معين يمكنكم مدح الطفل عنه عند العودة. بعض الأطفال لايحب مشاركة أخباره فور وصوله، يمكنكم القيام ببعض الأمور الأخرى ومنها أمر ترفيهي يحبه الطفل ثم بعد ذلك التواصل معه والتحدث إليه.  

  1. تنظيم الواجبات المدرسية

يعتمد تدخلكم في الواجبات المدرسية على درجة إستقلالية طفلكم، قد يحتاج إلى مساعدة كبيرة أوإشراف عن قرب… المهم أن تقسموا الواجبات التي يحبها أو يستمتع بها للبداية والنهاية، كي يبدأ بداية جيدة ويبقى متشوقاً للنهاية.  

نتمنى لكم ولأطفالكم أياما سعيدة مليئة بالإنجاز مهما كانت قدراتهم.  

Date

2018/8/27

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً