خمس طرق لخلق جو من التشجيع لطفلك ذو التأخر التطوري

Date

2018/10/06

Profile pic

عمان - الأردن

 يجب على الأهل أن يستمّروا في تشجيع أبنائهم كلمّا أمكن ذلك. في بعض الأحيان، تكون العائلة ذات الاحتياجات الخاصة مجهّدة ومتعبة، لكن علينا تذّكرالتشجيع دائماً. حاول أن تجعل التشجيع مشروعاً عائلياً، يطمح له جميع أفراد العائلة.

إن التشجيع يساعدك على إدراك إنجازات طفلك بحماسٍ، بالإضافة أنه يساعد طفلك على تعلّم قيمة تشجيع الآخرين. نحصد ثمار التشجيع لأطفالنا بطرق إيجابية وغير متوقعة. إن الأطفال الأكثر شعبية يتقبّلون يتعاونون ويشجعون الآخرين. أما الأطفال الذين لا يتعاونون أو الذين يسخرون أو يتجاهلون الآخرين، هم على الأرجح غير مرغوب بهم من قبل زملائهم في الصف. جميعنا نفضّل أن نكون حول أشخاص بتقبّلونا و يتفاعلوا معنا. لنبدأ بأنفسنا ونكون النموذج لأطفالنا، ندّربهم على مهارة التشجيع والإيجابية.

1. استخدام كلمات الدعم والتشجيع لطفلك استخدم كلمات الدعم والتشجيع لطفلك مثل:

• فكرة جيدة!  

• ممتاز!

• محاولة جيدة!

• رمية جيدة!

• إجابة جيدة!

• لعبة جديدة!

• أحسنت !

• رائع!

انشر الكلمات وقل هذه العبارات بشكل متكرر حتى يتمكن طفلك من "التعّود عليها" والبدء في استخدامها مع الآخرين.

2. تحديد نماذج لشخصيات ناجحة أخبر طفلك أن أحد أسرار الأشخاص الذين ينجحون، أنهم يشجعون الآخرين بشكل متكرر. إن الأشخاص الناجحين يتحلّوا بصفات جميلة مثل إعطاء الأمل للآخرين، وهذا الذي يجعل الآخرين يشعرون بالرضا عن أنفسهم. تحدث عن ما يفعله هذا الشخص ويجعل طفلك يشعر بأنه مميز.

3. تشجيع الآخرين تذكّر أن الأطفال يتعلمون المهارات جديدة بشكل أفضل من خلال الممارسة. ابحث عن فرص يومية لمساعدة طفلك على تجربة هذه المهارات حتى يتمكن من استخدامها بثقة بشكل مستقل. اجعله تحديًا أو لعبة للتقرب من الآخرين .

4. تهيئة طفلك لتقبل الإيجابية في حياته وتعزيزه فور حدوثها من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لتعزيز أي سلوك هو من خلال تعزيز الإجراء بمجرد حدوثه. لذلك عندما تلاحظ أن طفلك يتصرف بطريقة مشجعة ومهتمة، دعه يعرف مدى سعادتك. عندما تشجع السلوك الجيد، فإنك تخلّق حلقة من المشاعر الإيجابية. عندما يدرك الأطفال أن بإمكانهم أن يصبحوا أكثر حساسية وتشجيعاً، فإنهم أكثر عرضة للتحكم في هذه السلوكيات.

5. إظهار تأثير التشجيع يمكن أن تؤدي الأعمال المشجعة والأفعال الرقيقة، حتى الصغيرة منها، إلى إحداث فرق كبير في حياة الأشخاص. لذلك عليك إبرازها لمساعدة طفلك على رؤية التأثير الذي أحدثه تشجيعه. تحدث عن مدى شعورك بالرضا عندما يعبّر طفلك عن سعادته بشئ فعلته، واسأل كيف يشعر بالتشجيع. إقرأ له بعض كتب الأطفال لتعزيز المهارة.

في النهاية كلنا بحاجة للتشجيع وسماع كلمات الرضا، فهي تعطي شعور بالسعادة والأمل، وتقوّي العلاقات الاجتماعية على كافة المستويات.

Date

2018/10/06

Profile pic

عمان - الأردن

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً