تنمية مهارات العناية بالذات للأطفال المتأخرين في التطور

Date

2020/11/22

هذا الفيديو "ندوة رقمية" بعنوان  "تنمية مهارات العناية بالذات للأطفال المتأخرين في التطور"  و التي قدمت من قبل :

أخصائي النطق واللغة: د. صلاح الحديدي

أخصائية العلاج الوظيفي: وعد أبو زريق

أخصائية التربية الخاصة و العلاج السلوكي: لانا طنطاوي

التأخر النمائي يكون في عدة مجالات منها: الاجتماعية و الحركية و اللغوية  و المعرفية و بالتالي  تؤثر على مهارات الطفل و تعلمه لهذه المهارات والتأخر يختلف من طفل لآخر.

تدريب المهارات الذاتية بالنسبة للأطفال الذين يتطورون بشكل صحيح  يكون بطريقة تلقائية أو ما يسمى التعليم العارضي أي ليسوا بحاجة لتدريب مكثف أو فردي أو مقصود.

أما بالنسبة للتأخر التطوري يكون التدريب بشكل مكثف و مقصود مع الحفاظ على خصوصية التدريب و عدم تعميم أسلوب التدريب مع باقي الأطفال فكل حالة مختلفة عن الأخرى.
كلما  كان التدخل مبكر وخطة الطفل منظمة  كانت النتائج أفضل من أجل استقلاليتهم فيما بعد، مع مراعاة جودة التدريب وتلك الخطة.

التدريب يعتمد على إدراك الطفل و اللغة الاستقبالية لذا علينا تنمية مهارة الانتباه و التركيز و الذاكرة من خلال اللعب فالإدراك مرتبط باللغة الاستقبالية، كلما تتطورت المهارة تتطور اللغة عند الطفل، كما يعتمد التدريب عل التواصل سواء كان لفظي أو غير لفظي ليعبر الطفل عن حاجاته.

من أحد عوائق تدريب الطفل على مهارات العناية بالذات الاضطراب الحسي لدى الطفل، فالاضطرابات الحسية قد تؤثر بطريقة مباشرة على تعلم المهارات أو بطرق غير مباشرة... من الأمثلة المباشرة الانزعاج من ملمس الملابس، فالاضطراب الحسي يؤثر على اللغة المحكية نتيجة بطء المعالجة السمعية مما ينعكس على تدريب المهارة

الطرق غير مباشرة للاضطراب الحسي يكون الجهاز الحسي في حالة يقظة عالية و تأهب رغم أن الوضع آمن مما يمنعه من تلقي التعليمات بسهولة والانتقال من مهارة ألى أخرى..رغم الوعي الإدراكي لديه ويمكن حل تلك المشكلة من خلال برنامج التكامل الحسي  المناسبة.

العناية بالذات لا تقتصرفقط  على الأكل و التدريب على الحمام، يجب أن تكون الأساليب المتبعة مثبة علمياً، من الأسايب المتبعة التشكيل  مع تعزيز كل خطوة..مع مراعاة المساعدات المقدمة له قد تكون مساعدة جسدية أو لفظية أو ايماءات أو نمذجة وتكون متدرجة من الأكثر للأقل ويتم تخفيفها تدريجياً للوصول لمرحلة الاعتماد على نفسه.

كما تخللت الندوة أسئلة من قبل الاهالي للمختصين.

الندوة برعاية: بنك الاتحاد

 

Date

2020/11/22

Profile pic

يتكون فريق التحرير- منصة حبايبنا من أخصائيين في التربية الخاصة يعملون بعناية على توفير و مراجعة المحتوى المتخصص بالتربية الخاصة و التأهيل في بعض المقالات  و بعض تساؤلات الأهالي و المتابعين. كما يتم مراجعته من قبل مختصين في المجال للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.  كما ينضم للفريق أحيانا متطوعين للمساهمة بكتابة المقالات الاجتماعية المتعلقة بقصص الأهالي و الأشخاص ذوي التحديات الذهنية.
 

اترك تعليقاً