إرشادات لمساعدة الأطفال على الانتقال بين الأنشطة بنجاح

Date

2020/8/15

Profile pic

السعودية

منصة عربية تعنى بتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة

تحدث الانتقالات عندما يتعين على طفلك التوقف عن القيام بنشاط والبدء بالقيام بشيء آخر على سبيل المثال للانتقال: الاستعداد لمغادرة المنزل، أو إبعاد الألعاب قبل النوم، أو إيقاف تشغيل التلفزيون أو الكمبيوتر، أو الخروج من الحمام، كما تتضمن بعض الانتقالات ظهور بعض المشكلات السلوكية، ولهذا نحن بحااجة إلى استخدام استراتيجيات الانتقال.

لماذا نستخدم استراتيجيات الانتقال؟

قد يواجه بعض الأفراد ذوي اضطراب التوحد صعوبات مرتبطة بالتغيرات في الروتين أو التغيرات في البيئات، وقد يحتاجون إلى القدرة على التنبؤ. إليك بعض النصائح لتخطيط الانتقال من نشاط لآخر:

  •  اشرح ما يحدث لطفلك قبل أن تبدأ اليوم أو تغادر المنزل. إن معرفة ما يمكن توقعه يساعد الأطفال - خاصة الأطفال الأكبر سنًا - في الحصول على توقعات واقعية.
  •  استخدم تقويمًا للعائلة يوضح ما يفعله أفراد العائلة المختلفين كل يوم. يمكنك استخدام التقويم مع صور للأطفال الصغار.
  •  ضع في اعتبارك ما إذا كنت بحاجة إلى تعليم طفلك مهارات أو معرفة جديدة لمساعدته في الانتقالات اليومية. على سبيل المثال: قد تحتاج إلى تعليم طفلك ربط أربطة حذائه لتسهيل مغادرة المنزل، أو ربما يحتاج طفلك إلى قائمة مكتوبة أو بصرية لمساعدته في حزم حقيبته المدرسية كل صباح.

نصائح التوقيت المناسب للانتقال:

  • الانتقالات جزء من يوم كل طفل. يمكن أن يؤدي التوقيت المناسب لها إلى تسهيل انتقال طفلك من شيء إلى آخر:
  •  اختر توقيتك. إذا استطعت، أوقف شيئًا وابدأ شيئًا آخر أثناء، على سبيل المثال: انتظر حتى ينتهي طفلك من تركيب البزل قبل أن تخبره بأن الغداء جاهز.
  •  امنح طفلك بعض العلامات أو التنبيهات بشأن أي تغيير في النشاط، على سبيل المثال: "لديك خمس دقائق للعب". ثم يحين الوقت للعودة إلى المنزل،
  •  إذا واجه طفلك صعوبة في الانتقال من نشاط لأخر، ففكر في السماح بمزيد من الوقت بين الأنشطة. يمنح هذا طفلك وقتًا إضافيًا لإجراء التغيير والضبط.
  •  أعط خيارات حول الانتقال: لا يمكنك دائمًا إعطاء طفلك خيارًا بشأن إيقاف نشاط وبدء نشاط آخر، ولكن في بعض الأحيان يمكنك منحه خيارًا حول أشياء أخرى. إليك بعض الأفكار:
  •  امنح طفلك خيارًا حول الأشياء التي تعد جزءًا من المرحلة الانتقالية. على سبيل المثال: "علينا أن نذهب إلى السيارة في دقيقة واحدة، يمكنك اصطحاب لعبة واحدة معك. أي واحدة ستكون؟ "أو" هل تريد أن تفعل ذلك بنفسك أم نفعله معًا؟ "
  •  امنح طفلك خيارات محدودة. على سبيل المثال: اسمح لطفلك الاختيار بين قميصين مختلفين، ولكن ليس كل قطعة في خزانة ملابسه! إذا لم يختار يمكنك أن تختار له.
  •  تجنب إعطاء طفلك خيارًا بشأن الانتقال إذا لم يكن هناك خيار حقًا. على سبيل المثال: بدلًا من قول "هل ترغب في حزم هذه الألعاب الآن؟" يمكنك قول "ابدأ في حزم تلك الألعاب الآن من فضلك".

لجعل الانتقالات بين الأنشطة أكثر إيجابية

يمكن الإشارة إلى الجانب الإيجابي للانتقال بأن توجه انتباه طفلك بعيدًا عن التغيير و إلى شيء يحبه أو يشعر بالسعادة تجاهه:

  •  انظر ما إذا كان يمكنك جعل الانتقالات ممتعة.
  •  اربط شيئًا لا يريد طفلك فعله بشيء يحبه، على سبيل المثال: "أولاً نقوم بتنظيف الألعاب ، ثم لدينا وجبة خفيفة".
  •  أشر إلى أي أشياء جيدة يمكن لطفلك التطلع إليها بعد الانتقال، على سبيل المثال: "إذا غادرنا الآن، سيكون لدينا وقت للعب بقطاراتك قبل العشاء".
  • امدح طفلك على التعامل مع الانتقالات بشكل جيد.

تنبيه: إذا كان طفلك يلعب أو لديه نوبة غضب، فاحرص على عدم تعزيز هذا السلوك بالخطأ من خلال منحه المزيد من الوقت في النشاط، يمكنك أن تكون متفهمًا، ولكن أيضًا كن واضحًا وثابتًا. أصر برفق على أن يفعل طفلك ما تطلبه.

بعض الاستراتيجيات لعملية انتقال ناجحة:

استخدم المؤقت المرئي

قد يكون من المفيد للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد أن "يروا" مقدار الوقت المتبقي في النشاط قبل أن يتوقع منهم الانتقال إلى موقع أو حدث جديد. إن المفاهيم المتعلقة بالوقت مجردة إلى حد ما (على سبيل المثال "لديك بضع دقائق")، وغالبًا لا يمكن تفسيرها حرفياً (أي "ثانية واحدة فقط" أو "نحن بحاجة للذهاب في دقيقة").

الجداول البصرية

يمكن للجداول البصرية أن تسمح للأفراد برؤية النشاط القادم ، والحصول على فهم أفضل لتسلسل الأنشطة التي ستحدث، وزيادة القدرة على التنبؤ بشكل عام.

استخدام مجسمات أو صور أو رموز أو كلمات

أشارت الأبحاث إلى أن استخدام الجداول البصرية أثناء الانتقال يمكن أن يقلل السلوك المشكل ويزيد من متطلبات الانتقال التالية.

 

المصدر:

raisingchildren.net.au

iidc.indiana.edu irca

Date

2020/8/15

Profile pic

السعودية

ينمو هي المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة و تُتيح لمقدمي تلك الخدمات (مثل المدارس والمراكز والعيادات) تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة

اترك تعليقاً